التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:41 ص , بتوقيت القاهرة

الصناعات المغذية للسيارات تضع خارطة لنفاذ صادراتها للعالم

من المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة طفرة في الصناعات المغذية للسيارات، في المشروعات الاستثمارية خاصة التي ستقام في منطقة محور قناة السويس، حيث بدأت بالفعل الشركات المصرية البحث عن منافذ لها في الأسواق العالمية، وفقا لخطتها في رفع طاقتها الإنتاجية خلال المرحلة المقبلة.
 
وتتفاوض حاليا رابطة الصناعات المغذية للسيارات مع عدد من شركات سيارات عالمية، ومنها مجموعة فولكس فاجن ورينو الفرنسية؛ لتصنيع وتوريد المنتجات المحلية من المكونات إليها، وفقا لتصريحات إيهاب أبو العينين مدير تنمية رابطة الصناعات المغذية للسيارات.
 
وقال الدكتور على الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن الصناعات المغذية للسيارات سيكون لها مستقبل واعد في منطقة محور قناة السويس، والبحث عن أسواق تصديرية لهذه الصناعة سيدعم تطوير هذه الصناعة بما يتوافق مع متطلبات الشركات العالمية.
 
الصناعات ..
 
وأكد الإدريسي، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، أن المنتجات المصرية في الصناعات المغذية للسيارات قادرة على غزو الأسواق العالمية من خلال إيجاد اتفاقيات توريد مع كبرى الشركات العالمية.
 
وتأتي هذه المساعي عقب تأكيد وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، أن العام الجاري سيشهد تغييرات إيجابية في سوق السيارات المصرية في ظل سعى الحكومة لإصدار قانون استراتيجية السياراتـ والذي سيتيح لمنتجي السيارات مجموعة من الحوافز سعيا لتعميق التصنيع المحلي.
 
وفي نفس السياق قال أبو العينين، مدير تنمية رابطة الصناعات المغذية للسيارات، إن شركة "فولكس فاجن" اختارت بالفعل 3 شركات محلية ضمن قائمة الموردين لها بالشرق الأوسط وهي "الترياق، وموبيكا، وإيداكو"، لافتا إلى استمرار المحادثات مع مجموعة رينوأثناء زيارة وفدها لمصر خلال الأسبوع الماضي، والذي التقى مع ممثلي الشركة المصرية العالمية للسيارات "إيه إي إم"، وكلاء العلامة الفرنسية، لتفقد عدد من خطوط الإنتاج التابعة لشركات تجميع السيارات المحلية، ضمن دراساتها لتجميع بعض طرازاتها في مصر.
 
استراتيجية السيارات
 
ومن جانبه قال ممدوح العسال رئيس مجلس إدارة شركة العسال لقطع غيار السيارات، إن الشركة رصدت استثمارات بقيمة 50 مليون جنيه، لإنشاء مصنع لإنتاج أجزاء من ناقل الحركة لسيارات "كيا" و"ميتسوبيشي"، خلال العام الجاري.
 
وأشار العسال، في تصريحات صحفية، إلى أن المصنع الجديد سيقام المصنع على مساحة 4800 متر مربع في مدينة السادس من أكتوبر، ومن المرتقب الانتهاء من إعداد الدراسات الخاصة بالمشروع خلال الشهر المقبل.
 
وفي الأسبوع الماضي، وقعت شركة كيا العالمية عقدا مع الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات، لتجميع سياراتها في مصر، بحجم استثمارات يصل إلى 4.24 مليار جنيه خلال السنوات الخمس المقبلة. 
 
وفي سياق متصل، تخطط شركة الأمل لتصنيع وتجميع السيارات، وكلاء سيارات بي واي دي الصينية، لإنتاج 600 سيارة من طراز S5 حتى نهاية العام الجاري،  ومن المتوقع أن تبدأ الشركة في تسليم الدفعات الأولى المجمعة محليا من ذلك الطراز، لشبكة الموزعين نهاية مارس الجاري.