التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:56 ص , بتوقيت القاهرة

المستقبل للطاقة النظيفة .. "غازتك" تحول 110 آلاف سيارة للعمل بالغاز في 2017

التحول نحو الطاقة النظيفة هو هدف عالمي حاليا؛ لتحقيق التنمية المستدامة، والتقليل من خطر التلوث، وفكرة التحول إلى السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي بدلا من البنزين، هي فكرة مدعومة من قبل الدولة.

جاء ذلك في خطة أعلنتها وزارتي البترول والتجارة والصناعة في مشروع مبادرة نحو الغاز الطبيعي بتمويل  20 مليون جنيه  بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر،  والشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز "غازتك"، ومن المخطط  أن يسهم هذا المشروع في توفير حوالى 500 مليون جنيه للدولة سنوياً بواقع 45 مليون جنيه شهرياً.

أكد المهندس عبد الفتاح فرحات، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز "غازتك"، أن الشركة نجحت في تحويل 4314 سيارة إلى الغاز الطبيعي بدلا من البنزين، خلال عام 2017 بحصة سوقية تبلغ 47.1%، مما أدى لزيادة إجمالى عدد السيارات التى تمكنت الشركة من تحويلها منذ بداية النشاط  إلى 109.596 سيارة وهو أعلى معدل بين شركات الغاز الطبيعى للسيارات فى مصر. 

وأوضح رئيس الشركة أن شركته تستحوذ على أكبر حصة سوقية فى مصر من مبيعات غاز السيارات بنسبة 52% من إجمالى السوق، حيث وصلت مبيعات الغاز بالشركة خلال عام 2017  إلى نحو  191.6 مليون م3 وهو ما أدى لزيادة إجمالى مبيعات الغاز بالشركة منذ بدء النشاط إلى 3.04 مليار م3.

ويقود الغاز الطبيعي مصر حاليا إلى التحول إلى الطاقة النظيفة، خاصة بعد الاكتشافات البترولية الأخيرة، وتعمل الحكومة المصرية على تحويل السيارات من استخدام البنزين إلى الغاز الطبيعى، من خلال عدة مبادرات كان آخرها توقيع موافقة على بدء المرحلة الأولى من مشروع "نحو الغاز الطبيعي" بين وزارتي البترول والتجارة والصناعة؛ للاعتماد على الغاز كمصدر نظيف للطاقة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة حريصة على تنفيذ المشروعات الاستراتيجية ذات البعد الاجتماعي والبيئي والتي تهدف إلى تقليل التلوث والمحافظة على البيئة وبما يتفق مع سياسة الدولة نحو تقليل الدعم على المنتجات البترولية والتسهيل والتيسير على المواطنين والحفاظ على فرص العمل الخاصة للعاملين في مجال النقل والمواصلات.

ولفت قابيل إلى أنه سيتم تنفيذ العقد على مرحلتين لصالح شركة غازتك وعدد من الشركات الأجنبية، مشيراً إلى أن المشروع يأتي استكمالاً للاتفاقات الإطارية التي وقعها الطرفان عام 2011 بشأن مشروع تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج ويسهم في تلبية الطلب المتزايد على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

ومن جانبه قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن هذا الاتفاق يستهدف التكامل مع خطة الدولة من خلال تعظيم الموارد المتاحة وتوفير الدعم المقدم للمنتجات البترولية حيث يسهم في توفير النفقات الخاصة بسيارات النقل والأجرة وزيادة دخل الفئات المستهدفة وكذلك المحافظة على البيئة من خلال تقليل الانبعاثات الملوثة الناتجة عن البنزين.

مشروع قومي

 تم حتى الآن تمويل المشروع بمبلغ 127 مليون جنيه، وذلك لتحويل 25 ألف سيارة منها 21 ألف سيارة أجرة و4 آلاف سيارة ملاكي، فضلاً عن إتاحة أكثر من 25 ألف فرصة عمل جديدة، وسيقدم جهاز تنمية المشروعات لشركة غازتك في إطار العقد منحة لا تُرد بقيمة 200 ألف جنيه على دفعتين لتعزيز أوجه الصرف الفرعية للمشروع.

- تمويل 50 منفذاً لتجارة زيوت السيارات بإجمالي تمويل يبلغ 100 مليون جنيه على عدة مراحل ويتم تنفيذها من خلال شركتي "غازتك" و "كارجاز" التابعتين لوزارة البترول.

- سيوفر 40% من تكلفة الوحدة من المواد البترولية، حيث تصل تكلفة تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعى في حدود 8-13 ألف جنيه للسيارة الواحدة، ومن المقرر التوسع في إنشاء محطات الغاز الطبيعى بكافة المحافظات لمواجهة الطلب المتزايد على تشغيل السيارات بالغاز بديلاً عن البنزين

-  يوفر جهاز تنمية المشروعات قرض بقيمة 5 آلاف جنيه لمدة خمس سنوات للمستفيد النهائى.

- تأتي المبادرة في إطار حرص الوزارة على تقديم التمويل والدعم المالى للمشروعات؛ لتحويل وسائل النقل للعمل بالغاز الطبيعي خاصةً في ظل التوجه الحالي للدولة لزيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي كمصدر رئيسي للطاقة خلال المرحلة المقبلة.

سيارات تعمل بالغاز