التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:40 ص , بتوقيت القاهرة

دفعة قوية لصناعة السيارات في مصر .. وشركة صينية تطرق الأبواب

صناعة السيارات في مصر تسير إلى الأمام، واتضح ذلك من خلال توقيع عقد مع شركة كيا العالمية لتجميع سيارتها في مصر، وكذلك بحث شركة رينو الفرنسية لإنشاء مصنع لها في مصر، وجاء آخرها شركة سياك الصينية تبحث إنشاء مصنع لها أيضا في مصر خلال الفترة المقبلة.
 
وتأتي هذه الشركات تباعا إلى السوق المصرية لما وفرته الدولة من حوافز استثمارية للمشروعات، ولصناعة السيارات على وجه الخصوص، بعد إعلان مصر لهدفها بتحويل منطقة محور قناة السويس إلى مركز لوجستي عالمي للصناعات المغذية للسيارات.
 
الصناعة في مصر
 
وأعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن وفدا من شركة سياك موتورز الصينية - الذى يزور مصر حاليا - يبحث حاليا إقامة مصنع لإنتاج السيارات في مصر، الأمر الذي يعد خطوة هامة وإضافة جديدة لصناعة السيارات ويسهم في تعميق وتطوير هذه الصناعة باعتبارها أحد الركائز الرئيسية للتنمية الصناعية في مصر.
 
وأوضح "مايكل يانج"، المدير التنفيذى لقطاع التعاون الدولى بشركة سياك الصينية أن رغبة الشركة بالاستثمار فى مصر؛ جاءت نتيجة لقناعة الشركة بقوة السوق المصري، الذى يعد أحد أهم الأسواق الواعدة فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا ، لافتاً إلى إنتاج الشركة سيركز على تلبية احتياجات السوق المصرى وكذا التصدير للأسواق المجاورة.
 
حوافز لصناعة السيارات
 
- حوافز يتيحها قانون الاستثمار الجديد؛ لتشجيع صناعة السيارات في مصر القائمة على التصنيع الكامل وليس فقط التجميع.
 
- أبدت وزارة التجارة والصناعة استعدادها لتقديم كل الدعم والمساندة لدخول الشركة إلى السوق المصرى لتصنيع السيارات وليس للتجميع.
 
- التوجه الحالى للدولة يستهدف تعميق صناعة السيارات ووضع مصر على خريطة صناعة السيارات العالمية وزيادة صادرات السيارات المصرية للأسواق العالمية.
 
- يوجد توسع في الصناعات المغذية للسيارات أحد أهم الدعائم في هذه الصناعة ومحفز لتوسعها خلال الفترة المقبلة.
 
- توفير حزم تحفيزية ضخمة لصناعة السيارات فى كافة المحافظات، والمناطق الصناعية على مستوى الجمهورية؛ لتعميق التصنيع المحلي، وجذب الشركات العالمية للعمل بالسوق المصري، ووضخ المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية والتى تسهم في تحسين مؤشرات الاقتصاد القومي.
 
- أكد وزارة الصناعة، أن العام الجارى سيشهد تغييرات إيجابية فى سوق السيارات المصرى تشمل زيادة نسب المكون المحلى فى السيارات المنتجة فى مصر وكذا تشجيع المستهلكين على استخدام السيارات الكهربائية.
 
شركة سياك الصينية
 
- تخطط الشركة إنشاء المصنع الذى تعتزم شركة سياك موتورز إقامته بمصر؛  لتلبية إحتياجات السوق المحلى، إلى جانب استخدام مصر كنقطة ارتكاز للتصدير للدول والأسواق العربية والإفريقية المجاورة والتي ترتبط مصر معها باتفاقات تجارة حرة.
 
- شركة سياك موتور تعد حاليا أكبر شركة سيارات في الصين حيث تستحوذ على 23.3% من حجم مبيعات السيارات في السوق الصيني.
 
- بلغ حجم مبيعاتها عام 2017 نحو 6.9 مليون سيارة.
 
- أنشطة شركة سياك موتورز تتركز في مجال تصميم وإنتاج سيارات الأجرة والسيارات التجارية وقطع الغيار الخاصة بها.
 
- يجرى حالياً الاتفاق مع إحدى كبرى الشركات المصرية العاملة فى مجال السيارات لتوزيع منتجات شركة سياك موتورز فى مصر.
 
- الشركة جاءت في المركز 41 في قائمة أكبر 500 شركة على مستوى العالم والتي تصدرها مجلة فورتشن سنويا حيث يتبعها 280 شركة حول العالم.
 
- يبلغ عدد الموظفين العاملين لديها ما يزيد عن 210 ألف موظف، وانشئت 4 مراكز للبحث والتطوير، و13 قاعدة صناعية خارج الصين في كل من مجموعة دول الآسيان، والشرق الأوسط، وأمريكا الجنوبية، وإفريقيا، وأستراليا، وأوروبا.