التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:06 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تجنى الثمار الاقتصادية لزيارة ولى العهد السعودي

الرئيس السيسي وولي العهد السعودي
الرئيس السيسي وولي العهد السعودي

شكلت زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لمصر الشهر الجاري دفعة قوية في العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وبدأت مصر فعليا في جني ثمار تلك الزيارة، والتي جاء على رأسها تأسيس صندوق استثماري مصري سعودي بإجمالي 16 مليار دولار لضخ الاستثمارت السعودية في تلك المشروعات في عدد من محافظات مصر، على أن يتم اختيار المشروعات من خريطة مصر الاستثمارية التي أعدتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بالتنسيق مع باقى الوزارات والهيئات الحكومية.

وبعد أيام من مغادرة ولي العهد السعودي لمصر، وعدت السلطات السعودية برفع الحظر عن صادرات مصر من الفراولة والفلفل خلال أيام.

وقال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عبد الحميد الدمرداش، إن مصر حصلت على وعد من السلطات السعودية برفع الحظر عن صادرات مصر من الفراولة والفلفل خلال الشهر الجاري.

وأضاف أن مشكلة حظر السعودية للفلفل والفراولة المصرية في طريقها للحل بعد مفاوضات خاضها الجانب المصري مع المسؤولين بوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية.

واستمرارا لثمار زيارة ولي العهد السعودي، وقّع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس وعبدالله بن علي الدبيخي الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، مساء أمس الأحد، اتفاقا لدعم النقل البحري بين مصر والسعودية عبر قناة السويس.

يتضمن الاتفاق قيام شركة بحري بنقل جميع احتياجات المملكة عبر القناة باستخدام جميع أنواع السفن التابعة للشركة.

كما يتضمن الاتفاق كذلك دراسة إنشاء شركة ملاحة مصرية سعودية مشتركة ممثلة في هيئة قناة السويس والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، يكون مقرها الرئيسي في مصر للعمل على نقل كافة احتياجات مصر بمختلف أنواعها، وكذلك المواد الخام والمنتجات الواردة والمصدرة الخاصة بمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

هذا بالإضافة إلى دراسة إنشاء شركة أخرى مشتركة تعمل في مجال تقديم الخدمات البحرية المتكاملة للسفن العابرة لقناة السويس، وذلك فى منطقة تحدد بمعرفة هيئة قناة السويس، وبعد الحصول على التصديقات والموافقات اللازمة لمثل هذه المشروعات.

وجاء هذا الاتفاق كواحدة من النتائج الإيجابية الكثيرة التي نجمت عن اللقاءات التي جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية أثناء زيارته الأخيرة لمصر من أجل توطيد أواصر العلاقات السياسية والاقتصادية المميزة بين البلدين الشقيقين.

من جانبه أكد الدكتور عبد الله بن محفوظ، رئيس الجانب السعودي بمجلس الأعمال المشترك أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والسعودية تتجه نحو التكامل الذي يعود بالنفع على كلا الجانبين في مجالات الصناعة والزراعة والاستثمارات.

وأشار إلى أن زيارة  صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية إلى القاهرة، والتي هي رابع زيارة سعودية خلال عامين، سينبثق عنها تعاون اقتصادي غير مسبوق يضمن فرص استثمارية ضخمة، وتحقيق الأمن الغذائي لكلا الجانبين.

وأوضح الدكتور بن محفوظ أن صندوق الاستثمارات السعودية على موعد مع تحقيق فوائد اقتصادية كبيرة في مجالات الطاقة والتعدين والخدمات اللوجيستية والصحة، ومميزات جسر الملك سلمان الذي سيربط بين البلدين، ومشاريع تنمية سيناء، وتطوير منطقة نيوم الحدودية بين الدولتين.

وكانت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر قد أعلنت أن مجلس الأعمال المصري-السعودي يعتزم رفع سقف الاستثمارات بمصر ليصل إلى 51 مليار دولار من القطاعين الحكومي والخاص السعودي.