التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 08:52 م , بتوقيت القاهرة

حصاد 2016| مارس 2016.. أهلا بالمعارك

في روما القديمة تم تسمية شهر مارس على اسم ماريتيوس "Maritius"، إله الحرب الروماني وكان يعتقد أنه يجلب الحظ لبدء الحروب فيه.


وشهر مارس بدأ مبكراً بالمعارك، وأولها معركة الفنانة ميريهان حسين داخل قسم شرطة الهرم، بعدما صفعت ظابطاً على وجهه واتهامها له بهتك عرضها داخل الحجز، وفي أمريكا كانت كلينتون وترامب يستعدان رسمياً لبدء معركة الانتخابات الرئاسية الأمريكية بعد فوزهما في الانتخابات التمهيدية بعدد من الولايات فيما عرف باسم الثلاثاء الكبير.



أما في اليابان كان للرئيس عبد الفتاح السيسي لقاء مع بطل السومو المصري في اليابان، عبد الرحمن شعلان، والذي يتمتع بشهرة واسعة هناك.



وفي اليوم التالي كسبت ميريهان حسين المعركة باخلاء سبيلها بكفالة 5 ألاف جنيه، وظهورها في نفس اليوم مع وائل الابراشي لتوضيح ماحدث معها للرأي العام، أما توفيق عكاشة فخسر معركته في البرلمان بعد قرار اسقاط عضويته.



ويبدو  مارس جلب الحظ فعلاً للفنانة ساندي في معركتها مع طليقها والذي أعلن اعتزالها منذ عدة أشهر، لتظهر مرة أخري وتعلن عودتها للفن وتفاصيل ماحدث لها يوم 3 مارس.



واستمرارا لمعارك البرلمان التي لا تنتهي، طرد دكتور على عبد العال نائب"التي شيرت" من الجلسة العامة يوم 4 مارس. وفي نفس اليوم عاد السيسي إلي القاهرة بعد جولته الاسيوية. بينما أعلن المرشح الجمهوري بين كارسون انسحابه من السباق الرئاسي.



لا شك أن تنمية سيناء تحدي كبير يواجه الرئيس عبد الفتاح السيسي وهي معركة راهن أن يكسبها، واكد على ذلك في مداخلة هاتفية يوم 7 مارس عبر برنامج "القاهرة اليوم مع الإعلامي عمرو أديب" وقال فيها: «إحنا ساكتين ومستعدين لأهل الشر والجيش المصري مسيطر على الحدود».


والمعركة بين الدولار والجنيه بدأت مبكراً هذا العام ويوم 8 مارس صرح رئيس الوزراء وقال "لاتعويم للجنيه". وفي نفس اليوم استقبل الرئيس السيسي نائب رئيس وزراء سنغافورة، بينما كانت هناك وقفة احتجاجية لاتحاد اصحاب المعاشات أمام البرلمان. بينما كان هذا اليوم أخر ظهور للعلامة التجارية "موبينيل" لتظهر بدلاً منها شركة "أورانج".



معركة قضية مقتل ريجيني مستمرة، ويوم 9 مارس يعلن البرلمان الأوروبي أنه يبحث تجميد التعاون مع مصر. هذا في نفس الوقت الذي أمر فيه النائب العام في مصر بالتحقيق مع المذيعة "عزة الحناوي" بتهمة إهانة السيسي، الذي كان يبحث عن وزير خارجية  فرنسا طرق زيادة الاستمثارات في مصر، قبل أن يغادر القاهرة متجهاً للسعودية لحضور مناورات "رعد الشمال".



واليوم التالي تقرر "لجنة ماسبيرو" ايقاف عزة الحناوي عن العمل، بينما يلتقي رئيس الوزراء بنواب الصعيد، ويطالب البرلمان الأوروبي بوقف المساعدات لمصر بسبب "ريجيني. بينما يغادر الرئيس السيسي السعودية بعد حضور مناورات "رعد الشمال".


وشهد اليوم التالي لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بقادة القوات المسلحة في يوم الشهيد، بينما كان مجلس النواب المصري يرد على تصريحات البرلمان الأوروبي ويؤكد : تدخل البرلمان الأوروبي في الشأن المصري "مرفوض". وفي نفس اليوم 11 مارس شهدت أمريكا مظاهرة ضد ترامب انتهت بمشاجرة بين مؤديه ومعرضيه أدت إلي أصابة الكثيرين.



12 مارس، توفيق عكاشة يخسر معركة جديدة بمنعه من السفر بسبب تزويره درجة الدكتوراه، بينما كان السيسي يبحث عن شريف اسماعيل وزير الصناعة طرح مدينة الأثاث بداية مايو القادم.



وفي اليوم التالي خسر الزند أيضاً معركته أمام القضاء بعد اعفاءه من منصبه بعد تصريحاته المثيرة للجدل والمعروفة ب"حبس النبي". بينما كان السيسي يتلقي برئيس مقدونيا ويتفقان على تعزيز التعاون في كافة المجالات.



14 مارس، الجنيه ينهزم مجدداً أمام الدولار، والبنك المركزي يرفع سعر الدولار لـ8.95 قرش. بينما تعلن أمريكا نجاحها في تصفية أبو عمر الشيشاني قيادي داعش، بينما تعلن روسيا اكتمال اهداف عملياتها العسكرية في سوريا، وتسحب معظم قواتها من هناك.


المزيد من الانسحابات من معركة الانتخابات الأمريكية، يوم 15 مارس مع انسحاب ماركو روبيو.


اليوم التالي تنجح العمليات الخاصة في تصفيه المتهم الأول بقتل رئيس مباحث شبرا، بينما يصرح السيسي في مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا": لن نترك قتلة "ريجينى".



يوم 19 مارس تتحطم طائرة فلاي دبي في مطار روستوف الروسي بعد محاولتي هبوط فاشلتين بسبب الظروف الجوية الصعبة، ما أدى إلى مقتل 62 شخصا هم جميع من كانوا على متنها.


هواوي تفتتح أول متجر لها بمصر يوم 20 مارس، بينما يبحث السيسي ملفات الاسكان الاجتماعي وتطوير العشوائيات، قبل احتفالية تكريم الأمهات المثاليات. بينما وافقت الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي على عودة البرلمان المصري إلى عضويتها.



مع أنباء عن تعديل وزاري يشمل 7 وزارات على رأسها المالية والتعليم يواصل توفيق عكاشة معركته ويطعن على إسقاط عضويته من البرلمان أمام الادارية العليا يوم 21 مارس، بينما تستضيف منى الشاذلي سيدة تبنت 34 بنت في حلقة احتفالا بعيد الأم. في نفس الوقت الذي يصل فيه أوباما إلي كوبا في أول زيارة لرئيس أمريكي للبلاد منذ نحو 88 عاما



10 وزراء جدد و4 نواب يؤدون اليمين الدستورية أمام السيسي يوم 23 مارس، وفي نفس اليوم يلتقي السيسي برئيس شركة فودافون العالمية. وتعلن الداخلية عن تفاصيل القبض على المتهمين في قتل الطالب الإيطالي "ريجيني"، بينما كانت هناك عملية اخلاء للقنصلية المصرية في اسطنبول بتركيا للاشتباه في وجود قنبلة.


يومان ويعلن المتحدث العسكري عن تطورات في معركة مصر ضد الارهاب في سيناء بالقضاء على 60 إرهابيا وإصابة 40 بشمال سيناء، بينما يتم اصابة إصابة 4 مجندين في استهداف مدرعة شرطة بالعريش.



صباح يوم 27 مارس يصدر السيسي قرارً جمهورياً بالعفو عن عن بعض "السجناء" بمناسبة "أعياد سيناء، بينما يلقي شريف اسماعيل بيان الحكومة أمام مجلس النواب.


اليوم التالي ، السيسي يعفي هشام جنينة من رئاسة "المركزي للمحاسبات". ويجتمع  بأعضاء "القومى للمرأة". بينما تعلن  وزارة العدل الأمريكية تعلن النجاح في فتح هاتف الأيفون الخاص بمنفذ هجوم سان برناردينو بدون مساعدة أبل بعد خلاف مع الشركة.



الساعات الأولي من صباح يوم 29 مارس حملت أخبار اختطاف طائرة ركاب مصرية وتحويل وجهتها إلى قبرص، وتم سريعاً الكشف القبض على مختطف الطائرة واعتقاله.


 


حدث أيضاً في هذا اليوم:


3 مارس: OPPO تطرح هاتف F1 داخل مصر


13 مارس: مئات الألاف من البرازيليين في مظاهرات ضد الفساد والرئيسة ديلما روسيف


20 مارس - جنرال مقرب من خامنئي يطالب بضم البحرين إلى إيران


27 مارس: السيسي يسمح لطارق عبد الجابر  بالعودة لمصر دون ملاحقة.


30 مارس: مجلس النواب يوافق على رفع الحصانة عن النائب عماد محروس ناصف.


30 مارس: تشكيل مجلس إدارة المصرية للاتصالات برئاسة ماجد عثمان.


31 مارس:  مجلس الوزراء يوافق على إنشاء كلية دار علوم بجامعة أسوان


31 مارس: وزير الصناعة يعلن موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون تيسير إجراءات التراخيص


31 مارس: السيسي يقر مشروع الموازنة العامة للسنة المالية 2016-2017 ويحيلها للنواب.