التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:58 ص , بتوقيت القاهرة

الحصاد السياسي.. مصر تواجه كذب الإعلام بالعلم والتنمية

شهد الحصاد السياسي الأسبوع المنصرم، عددًا من الأحداث السياسية الهامة التي تصدرت اهتمامات الرأي العام، ويستمر ملف الانتخابات الرئاسية في تصدر المشهد، فضلًا عن فضيحة الـ BBC، وحادث البحيرة الذي طالب الرئيس بنتيجة تحقيقات عاجلة.


*حادث البحيرة


بين يوم وليلة، صار اسم «البحيرة» مسيطرًا على المشهد المصري، بعد حادث تصادم بين قطاري خط المناشى أمام قرية أبو الخاوي بكوم حمادة، وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن الحصيلة النهائية والتي بلغت 12 حالة وفاة ونحو 40 مصاب، وتقدم نائب برلماني من نفس المحافظة، بطلب احاطة لوزير النقل.


بينما هيمنت الحادثة على الرئيس عبد الفتاح السيسي، وطالب خلال تدشينه مدينة العلمين الجديدة، بالإعلان الفوري عن نتائج التحقيقات، إلى جانب ضرورة استعادة تطبيق المنظومة الإلكترونية لمراقبة الطرق.


"السيسى" يطالب بإعلان نتائج التحقيق فى حادث قطار البحيرة بشفافية

الرئيس عبد الفتاح السيسي


*أكاذيب الـ BBC


استضافت الـ BBC، والدة فتاة تدعى «زبيدة» تتهم فيه السلطات المصرية بالتسبب في اختفاء ابنتها قسريًا، لكن سريًعا انكشفت الكذبة عندما عرض الإعلامي عمرو أديب، تقريرًا مع الفتاة نفسها، وتبين أن ادعاءات القناة والإعلام القطري افتراء واضح، عندما قالت الفتاة «إنها متزوجة منذ عام بعيدًا عن والدتها التي لا تعرف عنها شيئًا».


قامت الهيئة الوطنية للإعلام بإصدار بيان يفندم مزاعم وادعاءات المحطة البريطانية، فيما طالبت الهيئة العامة للإستعلامات بمطالبة الـ BBC بإعتذار رسمى عن أكاذيبها، وترجم اللقاء الذي أجراه أديب مع «زبيدة» إلى اللغة الإنجليزية، لنشره على نطاق واسع لفضح أكاذيب المحطة.


هيئة الاستعلامات تطالب BBC باعتذار رسمي وتترجم حوار "زبيدة" للإنجليزية


أكدت وزير الخارجية المصرية، سامح شكري، في خطاب أمام الدورة الـ 37 لمجلس حقوق الإنسان، «أن لمصر ميراثا ثريا في مجال حرية الصحافة»، وعبر عن أسفه ما نلمسه أحياناً من أداء إعلامي يفتقر المهنية، ويستند لمصادر يثبت أنها مفبركة ومكذوبة تحقيقاً لأغراض سياسية، أو بحثاً عن السبق الصحفي.


وفى إطار مواجهة الأكاذيب التي تروجها وسائل الإعلام والمنظمات المشبوهة، عقد التحالف المصري مؤتمرًا بمشاركة 34 حزبا سياسيا، تحت عنوان «رسالة للعالم.. مصر مع رئيسها»، لتوجه رسائل للعالم حول الأوضاع والحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب والتطرف بالعلم والتنمية.


*الانتخابات الرئاسية


 التجهيزات للانتخابات الرئاسية ما يزال مستمرًا، وتواصل الأحزاب السياسية نشاط دعمها للرئيس عبد الفتاح السيسي في، وعقد حزب الحرية، مؤتمره الأول لدعم الرئيس، وإطلاق حملة (مش لوحدك.. كلنا معاك)؛ لتأييد الرئيس لاستكمال المسيرة.


وعقد اجتماع تنسيقي لعدد من الحملات المؤيدة لدعم "السيسى"، بعد اندماجها، للعمل خلال فترة الدعايا الإنتخابية، وضم كلا من حملة "علشان تبنيها"، و"كلنا معاك من أجل مصر"، وحملة "مواطن"


حزب الوفد: سنفتح المقرات لدعم السيسي


فيما حشدت القبائل العربية لمؤتمراتها في كلا من الشرقية والدقهلية لدعم الرئيس، بينما أعلن حزب الوفد عن تفاصيل حملة "انزل شارك" لدعوة المصريين لانتخاب السيسي، والتنسيق مع لجان الوفد بالمحافظات لإعداد  الملصقات الدعائية، لمساندة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات.


في المقابل، يستكمل حملة المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى، تعليق لافتات الدعاية له في شوارع القاهرة.

54382-حملة-كلنا-معاك-تعقد-مؤتمرا-جماهيريا-لدعم-السيسي-بكفر-الشيخ--(1)


* أحداث أخرى


- نفى المستشار بهاء أبو شقة، سكرتير عام حزب الوفد، ما تردد بشأن تراجعه عن الترشح لرئاسة الحزب، قائلا إن هذا الحديث شائعات سخيفة لا أصل لها، وإن مسألة ترشحه محسومة.


- أطل أزمة قانون الأزهر من جديد، بعد إعلان النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، عن تقديمه بعد انتخابات الرئاسة، مؤكدا أنه يملك 70 توقيعا من النواب عليه.


- العاملون بقناة الشرق الإخوانية يفضحون أيمن نور
استمرار أزمة قناة الشرق الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية، بعد تصاعد الأزمة القائمة بين العاملين ومالك القناة أيمن نور، لدراسة التصعيد ضده؛ لضربه الحائط بقرارات المظالم المشكلة لإنهاء الأزمة


- انضمت أزمة رسوم العمرة إلى قائمة الحصاد الذي نال اهتمام البرلمان، حيث عقد ائتلاف دعم مصر"الأغلبية البرلمانية"، اجتماعا مغلقا لمناقشة قرار فرض رسوم على تكرار العمرة بواقع 2000 ريال سعودى


اقرأ أيضًا


"طرد الإخوان من السودان" والموافقة على رموز مرشحى الرئاسة.. حصاد السياسة فى إسبوع???????


"كعكة الحرب" سر تدشين القاعدة لـ"حراس الدين".. وخبراء:محاولة بائسة


اقتصادي: رسوم تكرار العمرة مرحلة مؤقته ونحتاج استراتيجية ثابته لتنظيمها???????