التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 09:02 م , بتوقيت القاهرة

"الشاذلية العلية المحمدية".. صوفية علي جمعة و"كل شيخ وليه طريقة"

دشن الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالازهر الشريف، ومفتي مصر الأسبق، طريقته الصوفية الجديدة، والتي أطلق عليها "الشاذلية العلية المحمدية"، بعد أن حصل على موافقات بالإجماع من أعضاء المجلس الأعلى للطرق الصوفية، وصدر لها قرار من الدكتور عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، وقد استقر مفتي مصر السابق على إطلاق اسم "الشاذلية العلية المحمدية" اسما للطريقة الجديدة بعد مشاورات عديدة تمت مع عدد من مشايخ الطرق الصوفية.


وتأتي الطريقة الصوفية الجديدة لترفع عدد الطرق الصوفية في مصر إلى 78 طريقة معترفا بها، بخلاف الطرق غير المعترف بها، والطرق المنبثقة من الطرق الـ77، وتتخذ الطريقة الصوفية الجديدة منهج أبي الحسن الشاذلي، خاصة وأن الدكتور على جمعة كان من تلاميذ الشيخ محمد زكى إبراهيم، رائد العشيرة المحمدية الشاذلية.


وقد أيد بالإجماع أعضاء المجلس الأعلى للطرق الصوفية، اعتماد الطريقة الجديدة معتبرين بأن وجود شخص الدكتور علي جمعة على رأس الطريقة، سوف يمنحها قوة أكبر، وسوف يعيد الطرق الصوفية إلى مكانتها بعد أن ظهر عدد من الطرق انحرفت عن مسارها واتجهت نحو السياسة.


وتنبثق الطريقة الجديدة من الطريقة الشاذلية التي أسسها قديما الشيخ "أبي الحسن الشاذلي"، وهو ما جعلها تحتل منذ الإعلان عنها صدارة المشهد الصوفي، خاصة في صعيد مصر، حيث بلغ أتباع الطريقة الجديدة منذ الإعلان عنها، حتى الآن إلى 300 ألف مريد داخل مصر، و100 ألف مريد من الخارج، ومن أبرز المنتمين إليها الدكتور أسامة الأزهري، والدكتور أحمد عمر هاشم، وعدد من أبناء الطرق الصوفية بالأزهر الشريف، وغيره، وجاءت محافظات الصعيد في مقدمة المحافظات التي انضمت للطريقة الجديدة.


وتتبنى "الشاذلية العلية" في منهجها الصوفي، إحياء الطريقة الشاذلية الأولى، من خلال اثنتي عشر مبدأ، وهي التوبة، والإخلاص، والنية، والخلوة، والذكر، والزهرد، وفراغ القلب مما سوى الله، وتزكية النفس، ووالورع، والتوكل، والرضى، والمحبة.


وقد اتخذت الطريقة الجديدة من مسجد "فاضل" الذى أنشأه الدكتور علي جمعة، بمدينة السادس من أكتوبر بالقاهرة مقرا للها، على أن يكون المسجد بمثابة الروضة والساحة الدينية الخاصة بـالطريقة.


ويشير الدكتور محمد مهنا، رئيس الأكاديمية العالمية لدراسة التصوف وعلوم التراث، ومستشار شيخ الأزهر، بأن الطريقة الجديدة التي دشنها الدكتور علي جمعة المفتي الاسبق وعضو هيئة كبار العلماء، هي طريقة جوهرية تنبثق من الطريقة الشاذلية وهي اوسع الطرق انتشارا من بين الطرق الصوفية في مصر.


وأوضح "مهنا"، أن هذه الطريقة ستعمل وفق منهج حديث مع المؤسسات الدينية على محاربة الفكر المتطرف والمتشدد، وتعمل على ترسيخ الأفكار الاسلامية السمحة، بعيدة عن منهج التشدد، مبينا أن منبع هذه الطريقة هو الأزهر الشريف، لأن مؤسسها الدكتور علي جمعة عضو هيئة بار علماء الأزهر، وله باع طويل في دحر التطرف والإرهاب.


فيما أعرب الشيخ علاء أبو العزايم شيخ الطريقة العزمية، وعضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية، ببالغ سعادته لإعلان الطريقة الجديدة للدكتور علي جمعة، مشيرا إلى أن الطريقة الجديدة سوف تضيف للطرق الصوفية، خاصة وأن مؤسسها الدكتور علي جمعة عضو كبار علماء الأزهر الشريف، ويتمتع بحب كبير بين الاوساط المصرية.


وقال أبو العزايم، إن الشيخ علي جمعة سيضع الطريقة في خدمة الاسلام ومحاربة الفكر الإرهابي المتطرف، ويساهم في القضاء على الفكر الداعشي في الداخل والخارج.


اقرأ أيضا..


بعد افتتاح السيسي.. كل ما تريد معرفته عن مشروع الصوب الزراعية وأنواعها