التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:19 ص , بتوقيت القاهرة

بعد افتتاح السيسي.. كل ما تريد معرفته عن مشروع الصوب الزراعية وأنواعها

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، عددا من المشروعات بمحافظة مطروح، منها المرحلة الأولى من مشروع الـ100 ألف صوبة زراعية، أن المشروعات المتعلقة بالصوب ليست "ترفا"، لكنها أمر مهم لا بد من التحرك فيه.


وشدد الرئيس السيسي على أن تكلفة الصوب الزراعية عالية التكنولوجيا كبيرة، ولكن المياه بالنسبة لنا مهمة جدا، والحفاظ عليها أمر في منتهى الأهمية.


ومشروع الصوب الزراعية يتم تنفيذه طبقًا للمواصفات العالمية ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه، خاصة المواصفات العالمية في إنشاء تجربة دول المجر وإسبانيا وهولندا.


وتشمل مناطق المشروع إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا، و10 آلاف صوبة أيضا فى غرب المنيا، و10 آلاف صوبة في منطقة المغرة، وفى منطقة سيناء سيتم إنشاء 20 ألف صوبة، ومنطقتى المراشدة 1، والمراشدة 2، تتضمن إنشاء 30 ألف صوبة، وإنشاء 10 آلاف صوبة بمنطقة حلايب وشلاتين.


وفي التقرير التالي يستعرض "دوت مصر" أهداف المشروع وتكلفته وأنواع الصوب الزراعية:


أهداف المشروع


صوب زراعية


يهدف المشروع إلى زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية، والاختصار في وحدة المساحة المستغلة للزراعة، وتوفير كميات المياه المستخدمة في الزراعة، حيث تستهلك الزراعات المحمية من 60% إلى 70% من كميات المياه التي تستهلكها الزراعات التقليدية المكشوفة.


كما يشمل المشروع إنشاء وحدات للتصنيع الزراعي والغذائي، كقيمة مضافة للمحصول، مما يساهم في تقليل الفاقد من المحاصيل، وإتاحة فرص أفضل للتصدير، ويهدف أيضا إلى سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محلياً، الخالية من الملوثات، بالإضافة إلى توفير زهور القطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها.


 


تكلفة المشروع


الصوب الزراعية


تتكلف المرحلة الأولى من المشروع القومي للغذاء "100 ألف صوبة" نحو 40 مليار جنيه، وذلك لإنشاء 40 ألف صوبة زراعية ضخمة على أراضي مشروع المليون ونصف فدان، حيث تتكلف الصوبة الواحدة ما يقرب من مليون جنيه، إذ يتم تجهيزها على أعلى مستوى من خلال توفير خطوط الري والإضاءة والتهوية والمراوح.


 


أنواع الصوب الرزاعية


الصوب المنعزلة


صوب زراعية 2


تعتبر الصوب المنعزلة هياكل تمت تغطيتها بمواد مُحاكة أو تم بناؤها بموادٍ أخرى خلافًا لذلك، للسماح لضوء الشمس والرطوبة والهواء بالمرور من خلال الثغرات.


ويرجع استخدام المواد التي تُغطى بها تلك الصوب لتوفير تغيير بيئي معين مثل تقليل حدة الضوء والحماية من الظروف الجوية القاسية.


ويختلف ارتفاع هيكل الصوبة وفقًا لنوع المحاصيل التي سيتم إنتاجهًا، وقد يصل الارتفاع إلى 8 متر، ويقوم استخدام الصوب المنعزلة على الأنظمة المائية الخارجية، وخاصة في الأماكن الأكثر دفئًا.


 


صوب أهم المحاصيل


صوب زراعية 4


الصوب الخاصة بأهم المحاصيل ذات هيكل وتركيب مختلف، حيث أن لديها هيكل بسقف مع عدم وجود الجدران، وفيما يتعلق بغطاء السقف، فقد يكون من الأغطية الخاصة بالصوب الزراعية مثل البلاستيك أو الزجاج أو قماش الحماية أو فحص الحشرات.


كما أن هياكل تلك الصوب الخاصة توفر بعض التعديلات لبيئة نمو المحاصيل، فعلى سبيل المثال لا الحصر: حماية المحصول من المطر أو خفض مستويات الضوء.


 


الصوب الزجاجية


صوب زجاجية


تعتبر أشهر أنواع الصوب الزراعية على الإطلاق، حيث أن الزجاج المستخدم في الصوب المحلية عادة ما يكون 3mm و(أو ? “)، وهو درجة الزجاج البساتيني، حيث يعد زجاج ذات نوعية جيدة ولا تحتوي على فقاعات الهواء "والتي يمكن أن تكون مُحرقة للأوراق حيث يعمل الزجاج هنا بمثابة العدسات".


 


الصوب المحمية/ المُغطاة


صوب زراعية


الصوب المحمية إحدى أنواع الصوب الزراعية التي يتم تغطيتها بمواد لإبعاد الحشرات سواء على البلاستيك أو الزجاج.


وتوفر الصوب المحمية قدرة جيدة على الصمود والحماية البيئية الداخلية من الظروف الجوية القاسية، بالإضافة إلى عملها على إبعاد الحشرات، فإذا كنت تعاني من وجود الحشرات على المحاصيل، فلا عذر لك ولا حجة فتلك الصوب هي الحل، وغالبًا ما تُستخدم للحصول على بعض فوائد الصوب الزراعية الأخرى في المناطق ذات المناخ الحار أو المداري.


 


الصوب البلاستيكية


صوب زراعية 3


غالبا ما تكون الصوب البلاستيكية، من البولي اثيلين الرقيق، والأوراق المتعددة الطبقات من مادة البولي أو زجاج الاكريليك.


وتمتلئ الصوب البلاستيكية بعدة معدات مثل معدات الفرز والتدفئة والتبريد والإضاءة لتوفير بيئة مناسبة لنمو المحاصيل، ويمكن التحكم في تلك المعدات آليًا بواسطة جهاز كمبيوتر.


 


اقرأ أيضًا  


بعد زيارة السيسي.. ننشر تفاصيل العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات