التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:33 ص , بتوقيت القاهرة

أبطال الكوميكس وسجن قوانين السينما

عندما أعلنت شركة مارفل للإنتاج السينمائي Marvel Studios عن باكورة إنتاجها الضخم بـ Iron Man 2008 ودشنت خطة طويلة المدى لأفلام عن شخصياتها الأخرى مثل Hulk - Thor - Captain America  كتحضير للوصول لأول محطة جماعية للفريق ككل في فيلم Avengers  تساءل الملايين في الإنترنت: وأين Spider-Man وسط الفريق؟!


الإجابة عن السؤال تعود إلى عقود السبعينات والثمانينات والتسعينات، في مرحلة لم تكن فيها الكلمة العليا باستمرار في شباك التذاكر لأبطال قصص الكوميكس المصورة. مرحلة كان فيها أحيانا شراء حقوق الملكية سينمائيا لبطل كوميكس وبشكل أبدي، تعادل تكلفة أجر سوبر ستار من أمثال شوارزينجر - ميل جيبسون - بروس ويليس، في فيلم واحد. 



خلال هذه الفترة لم يكن من المتوقع أن تنضم مارفل مستقبلا إلى عالم الإنتاج السينمائي، وبسبب مرورها بمشاكل مادية، قررت بيع الحقوق السينمائية لبعض شخصياتها. شركة فوكس فازت بنصيب الأسد مع شرائها لحقوق X-Men - Fantastic Four  بينما انتزعت شركة كولومبيا (سوني حاليا) حقوق شخصية Spider-Man.


من هنا أصبح من حق مارفل أن تفعل ما تشاء بشخصياتها في قصص الكوميكس التي تصدرها، لكن لا يحق لها قانونا توظيف أي شخصية باعت حقوقها السينمائية، في فيلم. 


في عالم الكوميكس يمكن بسهولة أن يتحد Spider-Man مع فريق Fantastic Four في مغامرة مشتركة، يواجهان فيها Hulk الغاضب. في عالم السينما يستحيل ذلك. الأول يخص شركة سوني، والثاني يخص شركة فوكس، والثالث يخص شركة مارفل!.. في عالم الكوميكس توجد سلسلة كاملة يحارب فيها فريق Avengers  فريق X-Men. في عالم السينما يستحيل ذلك حاليا.



على صعيد آخر يسمح الإطار القانوني بلقاء فريق Fantastic Four مع فريق X-Men على الشاشات، لأن كلاهما ملك شركة فوكس. ورغم عدم وجود إعلان رسمي عن نية فوكس لجمعهما، أُرجح أن هناك خطة داخل الأدراج لتحقيق اللقاء، إذا حققت النسخة الجديدة من Fantastic Four المنتظر عرضها في أغسطس 2015 نجاح جيد.  


على المستوى السينمائي، كانت حظوظنا كمشاهدين أفضل مع شخصيات شركة دي سي كومكس للقصص المصورة، بعد أن اشترت شركة واحدة وهي وارنر الحقوق السينمائية كاملة للشخصيات. أي لقاء مشترك تراه في عالم الكوميكس لشخصياتها، يمكن بسهولة أن تراه على الشاشات إذا أرادت وارنر تنفيذه.



حتى الآن لم نقطف ثمار ذلك، لكن قريبا سيبدأ المرح مع باتمان وسوبرمان في Batman v Superman: Dawn of Justice المنتظر عرضه في مارس 2016. ويليه ما يقرب من دستة أفلام مبدئيا، تتضمن باقي شخصيات دي سي كومكس.


اقرأ أيضا: باتمان وسوبرمان وأول إعلان لاستثمارات بمليارات


نعود لمشكلة توزيع شخصيات مارفل سابقا، على عدة شركات سينمائية بدافع المصالح المادية، التي لن يحلها إلا نفس سبب بدأ الأزمة. الدوافع المادية.



الحالة الأولى للحلول بفضل المصالح المادية المشتركة بدأت مع شخصية Quicksilver أو الزئبقى. أول ظهور للشخصية كان في العدد الرابع من كوميكس X-Men  في مارس 1964 كعدو لفريق X-Men ، واستمر كذلك قبل أن يظهر لاحقا في العدد الـ 16 من كوميكس فريق Avengers  في مايو 1965 وينضم للفريق في عدة مغامرات، ويصبح لاحقا عضوا دائما في عالم مارفل. أحيانا كحليف أو عضو في فريق Avengers وأحيانا كمتحول في X-Men. لكن ظهوره المنتظم مع فريق كان مع Avengers أكثر.


في الكوميكس هو ابن ماجنيتو، الشرير الشهير في X-Men. وله أيضا حاليا سلسلة كوميكس مستقلة باسمه ابتداء من نوفمبر 1997.



من هنا أصبحت الشخصية لقيطة وأشبه بمجهول النسب أو الانتماء بين السلسلتين!.. ومع توزيع حقوق Avengers - X-Men على شركتي سينما، اعتبرت كل شركة الشخصية من حقها. بدأ النزاع أثناء تحضير شركة فوكس لفيلم X-Men: The Last Stand 2006  التي أرادت فيه ضم الشخصية للأحداث، وهو ما تم استبعاده بسبب اعتراض مارفل، على اعتبار أن الشخصية لا تزال ملكها سينمائيا، وتخص فريق Avengers وليس X-Men.


الصراع استمر في المحاكم ومنع مارفل نفسها لاحقا من ضم الشخصية إلى فيلمها The Avengers 2012 وأصبح من الواضح أن استمرار الصراع، لن ينتج عنه إلا غياب الشخصية عن شاشة السينما، وخسارة الطرفين لها. وهى مسألة صعبة في ظل حاجة الشركتين لكل ذرة في الكوميكس، لشحن السلاسل بشخصيات جديدة لاجتذاب الجمهور.



التفكير البرجماتي انتهى بوصول الشركتين لاتفاق قانوني في مايو 2013 ينهي صراع المحاكم، ويسمح لكلاهما بتقديم الشخصية في أفلامهما، مع ضوابط قانونية لكل طرف: 


1 - مسموح لمارفل بتقديم الشخصية، بشرط عدم التعرض لعلاقتها مع فريق X-Men أو لأصلها كابن لماجنيتو، أو حتى وصفها بلفظ mutant أو متحول، الذي يخص عالم X-Men أكثر.


2 - مسموح لفوكس بتقديم الشخصية، بشرط عدم التعرض لعلاقتها أو انتمائها لفريق Avengers نهائيا. 


وبفضل ذلك أصبح لدينا نسختين مختلفتين بممثلين مختلفين لـ Quicksilver على الشاشات. الأولى مع فوكس وظهرت في X-Men: Days of Future Past 2014 والثانية مع مارفل، وظهرت لأول مرة بشكل خاطف في مشهد بعد التترات لفيلم Captain America: The Winter Soldier 2014 قبل الظهور الكامل في Avengers: Age of Ultron 2015. شخصيا أفضل معالجة فوكس والمخرج بريان سينجر، خصوصا بعد أنا فاز Quicksilver بأحد أفضل مشاهد الفيلم.


مشهد QuickSilver في X-Men Days Of the Future Past 


الظهور الباهت للشخصية في فيلم Avengers: Age of Ultron بالمقارنة، وعدم التوفيق في صياغة معادل بصري لقدراتها من حيث السرعة، كان أحد أبرز نقاط ضعف الفيلم التي ناقشناها.


اقرأ أيضا: عصر مارفل يتوسع في Avengers: Age of Ultron 


على كل ما يعنينا هنا بخصوص QuickSilver ومشواره الصعب قبل الظهور على الشاشات، هو كونه أول محطة متعثرة قانونيا ومهمة في عالم الكوميكس، يبدأ فيها مديرو شركات السينما التفاهم والتفاوض، للوصول إلى معادلة مربحة للكل. وهي نقطة مفيدة لمستقبل السينما عامة، بعيدا عن الكوميكس بصفة خاصة.



وبفضل التفاهم والتفاوض وصلنا منذ شهور إلى اتفاق قانوني لتحقيق معادلة سينمائية تسمح بانضمام Spider-Man قريبا الى Avengers على شاشات السينما، لكن سنترك تفاصيل هذه المعادلة وتأثيرها المستقبلي سينمائيا لمقال آخر.


للتواصل مع الكاتب