التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:20 م , بتوقيت القاهرة

من هو مستشار ترامب المسؤول عن توقف الحكومة الأمريكية؟

وقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قانون تمويل مؤقت للحكومة الأمريكية لإنهاء الشلل الحكومي حتى يوم 8 فبراير، وبحسب صحيفة "الجارديان" فإن الموقف الآن يتضمن تنازلاً مؤقتًا من الرئيس الأمريكي.


وأشارت الصحيفة إلى أن الكونجرس تمكن من تمرير القانون المؤقت ليوقّع عليه الرئيس الأمريكي، وقال زعيم الأقلية الديموقراطية تشاك شومر إن "النواب الأمريكيين توصلوا لاتفاق إعادة فتح الحكومة الفيدرالية بعد إغلاق دام 3 أيام" وكان الاتفاق يتضمن تمديد العمل بنظام الرعاية الصحية الممتد للأطفال ولكن لم يتم بعد حسم ملف المهاجرين الذين وصلوا لأمريكا وهم أطفال وعددهم 700 ألف شخص.


من المسؤول عن إغلاق الحكومة الأمريكية؟


بحسب صحيفة "واشنطن بوست" فإن التقارير من داخل الكونجرس تشير إلى أن الشخص الذي وضع العراقيل أمام المشرعين كان، ستيفن ميلر، مستشار السياسات للرئيس الأمريكي والذي يقود فريق المفاوضات حول ملف الهجرة.


وأكدت الصحيفة أن ستيفن ميلر كان صاحب فكرة "الشرط المستحيل" وهي أن تسمح الإدارة الأمريكية ببقاء المهاجرين التابعين لبرنامج "الحالمين" مقابل تمويل الجدار على الحدود المكسيكية وإلغاء حق المهاجرين مستقبلاً في جلب أقاربهم لأمريكا.


وحتى إن أعضاء مخضرمين من الحزب الجمهوري في الكونجرس مثل "ليندسي جراهام" قال عنه إن أي مفاوضات بين الحزب والبيت الأبيض وبين الديموقراطيين مصيرها الفشل بسبب ميلر الذي وصفته الصحيفة بأن البعض يراها كمن يحرك الدُمى في البيت الأبيض، بينما الرئيس الأمريكي نفسه لا يدري خطورة ما يجري من حوله.


وكان جراهام قال إن الرئيس الأمريكي نيته طيبة فيما يحدث، مضيفًا "كلما تحدثت معه كان يقتنع بما يجب أن يحدث ولكن عندما يتم التوصل لاقتراح كان أحد أفراد فريق ميلر يأتي ويدمر المحادثات".


ومن المعروف عن ستيفن ميلر أنه أحد أهم قيادات اليمين المتطرف في أمريكا حاليًا بعد سقوط ستيف بانون المدوي بحسب صحيفة "الجارديان".


الرابحون من إغلاق الحكومة


بالنسبة للكثيرين، تسبب توقف الحكومة عن العمل في خسائر بالمليارات لكن هذا لم يمنع صعود أسهم سياسيين بأعينهم، أشهرهم تشاك شومر زعيم الأقلية، فبحسب صحيفة "الجارديان" كان ترامب يريد أن يحمل شومر مسؤولية الشلل الحكومي، بينما وقف الرأي العام معه ضد ترامب، وحتى الإعلانات والدعاية التي كانت تقول إن شومر والديموقراطيين هم السبب في توقف عمل الحكومة الأمريكية اتضح بعد ذلك، بحسب صحيفة "الإندبندنت"، أن مصدرها حسابات من روسيا.


اقرأ أيضًا


ترامب يوقع قانون تمويل الحكومة الأمريكية حتى 8 فبراير


في ذكرى رئاسة "ترامب".. الحكومة الأمريكية "خارج الخدمة"