التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 08:51 م , بتوقيت القاهرة

"الجونة وشباب العالم".. أولى خطوات مصر نحو توظيف القوة الناعمة

علي الرغم من تبني البعض مفهوماً ضيقا للقوة الناعمة، مقتصرين إياها في الثقافة كعنصر وحيد، إلا أن “جوزيف ناى” صاحب حقوق الملكية الفكرية لمفهوم ونظرية القوة الناعمة، تحدث عن ثلاثة عناصر لهذه القوة تتضمن النموذج السياسي الذي تطرحه الدولة، ونشاطها في السياسة الخارجية، بالإضافة لثقافتها.


ويُعد مهرجان الجونة السينمائي ومنتدى شباب العالم أولي خطوات مصر نحو توظيف قوتها الناعمة للتصدي للإرهاب.


مهرجان الجونة السينمائي


منتدي شباب العالم


أشادت نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية والدولية في جامعة القاهرة، بدور قوة مصر الناعمة في منتدى شباب العالم، مشيرةً إلي أنه خطوة ناجحة نحو التصدي للإرهاب.


منتدى شباب العالم


وأوضحت أستاذ العلوم السياسية، في تصريح خاص لـ "دوت مصر"، أن مكافحة الإرهاب بالقوة الناعمة يتطلب استمرارية جهود الدولة علي المستويين المحلي والدولي، كما هو الحال بـ "منتدى شباب العالم" ، و "مهرجان الجونة السينمائي".


وأشارت "الشيخ"، إلي ضرورة تفعيل أنشطة مماثلة لـ"منتدى شباب العالم"، علي المستويات المحلية بمصر كتفعيل دور قصور الثقافة ومراكز الشباب.


نورهان الشيخ


مكافحة التطرف بالوجدان


قال الفنان أحمد حلمي : "إننا نحتاج لمخاطبة وجدان المشاهد لأن المشاعر والوجدان هما المحرك الأساسي لأي سلوك إنساني".


وأضاف حلمي، خلال إحدى جلسات منتدى شباب العالم بعنوان "دور السينما في مواجهة التطرف" ،التي عُقدت في شرم الشيخ تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، أن صناع السينما يحاولون حالياً تغيير الموضوعات التي تسهم في مخاطبة وجدان الجمهور؛ لأن مكافحة التطرف بالسينما يكون بالوجدان نفسه.


الفنان أحمد حلمي في منتدي شباب العالم


سمو الروح


وأشار حلمي، لوجود فرق كبير بين فكر تم زرعه في الطفل منذ تنشئته، وبين من يغير أفكاره ويتجه للتطرف، موضحا أن السينما تساعد على سمو الروح أكثر منها مخاطبة العقل.


وأكد حلمي، على خطورة المحتوى المقدم للأطفال، مشيراً لأهمية أن من يقدمه يكون على دراية كاملة بما يقدمه للأطفال، وأن يلجأ للاستشارة من غيره، مضيفاً إلى أننا نتعامل ونقدم للناس كل شئ للمجتمع بصدق، وهدفنا إصلاح السلبيات، ربما يحمل البعض نوايا سيئة، ولكننا نريد الإصلاح ونسعى للحلول.


وأوضح حلمي، أننا نحتاج لتسليط الضوء على شخصيات مصرية وعربية قدموا تضحيات كبيرة، وكانوا أبطالا حقيقيين في المجتمع، ليكونوا نماذج وعبرة للجمهور.


ويرى حلمي، أن فيلم "الإرهابي" للزعيم عادل إمام من أكثر الأفلام السينمائية التي ساهمت في مواجهة الإرهاب.


أقصر الطرق للمشاهدين


قال مدحت العدل ، المنتج والمؤلف،خلال إحدى جلسات منتدى شباب العالم، أنه يجب ألا نحمل السينما والفن كل خطايا المجتمع، مشيراً إلى أن السينما والفن أقصر الطرق للوصول إلى المشاهدين.


أداة مقاومة


وأضاف العدل، أن السينما تحولت من أداة للتسلية لأداة للمقاومة، وشرفت بتقديم مقترحات للرئيس السيسي لكيفية دعم الدولة لصناعة السينما.


ويرى العدل، أن الإعلام يلعب دوراً مهماً في مواجهة العنف والتطرف والسلبيات الموجودة في المجتمع، وقال إن السينما أكثر شفافية ونقاء وإيجابية من الإعلام، لأن 90% من أبطال الإعلام يسعون للسخونة دون وضع اعتبارات للمشاهدين.


مدحت العدل


القوة الناعمة للسينما


وقالت الفنانة بشرى خلال تواجدها بالجلسة، أن السينما هي القوة الناعمة، ومن المهم أن ندرك أن لمجتمعاتنا خصوصيته، ولابد أن نعرف العنف ونميز بين أنواعه.


وأضافت بشري، أن بعض الأفلام التي تواجه العنف، تتعرض للعنف فيما بعد بقضايا أمام المحاكم، أو الهجوم عليه من الإعلام.


وقالت بشري: "نحتاج لضمير ونية سليمة وطيبة لعمل شيء إيجابي لمجتمعنا" ونجد صعوبة شديدة إن لم تتدخل الدولة، لعمل أعمال تخاطب الأطفال بشكل سليم.


الفنانة بشري - ارشيفية


اقرأ أيضاً ..


العدل: السينما أداة "مقاومة" وتحتاج دعم الدولة


أحمد حلمي: السينما تكافح التطرف بالوجدان