التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 03:20 ص , بتوقيت القاهرة

ترحيب أزهري باختيار "الطيب" الأكثر تأثيرًا في العالم الإسلامي

رحب علماء الأزهر الشريف، باختيار الدكتور أحد الطيب شيخ الأزهر الشريف، على رأس قائمة الشخصيات المسلمة الأكثر تأثيرًا في العالم، وذلك للعام الثاني على التوالي، في الاستطلاع السنوي الذي أجراه المركز الإسلامي المَلكيّ للدراسات الاستراتيجية بالأردن.


حيث أعلن الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف ترحيبه لهذا الاختيار، مؤكدًا على أن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف يستحق أن يكون على رأس هذه القائمة، لما يقوم به من دور كبير في دفاعه عن الإسلام والمسلمين، وعن قضايا المسلمين في كل بقاع العالم، ومايقوم به من جهود عديدة في نشر السلام.


ومن ناحيته أعلن المركز الإعلامي لمشيخة الأزهر، ترحيبه الكامل بهذا الاختيار، مؤكدًا على أن الإمام الأكبر قام بدورٍ بارزٍ في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي، ونظم العديد من المبادرات والمؤتمرات في هذا الشأن، كما قبل دعوة من البابا فرانسيس لزيارة الفاتيكان في مايو من العام 2016 في أول زيارة رسمية لشيخ للأزهر.


واستعرض المركز الإعلامي لمشيخة الأزهر حيثيات هذا الاختيار، مؤكدًا على أن الإمام الأكبر يمتد تأثيره العلمي إلى جميع المسلمين في العالم، من خلال تقلُّده مشيخة الأزهر الشريف، لافتًا إلى دفاع الإمام الأكبر عن التراث الإسلامي وتأكيده على أهمية تعليم هذا التراث لطلاب العلم بالأزهر الذين يعتبرهم بمثابة سفراء للإسلام في العالم.


ولفت المركز إلى أن الإمام الأكبر يقود منظومة التعليم الأزهري، التي تضم أكثر من مليوني طالب، في مختلف المراحل التعليمية، من بينهم أكثر من 300 ألف طالب يدرسون في جامعة الأزهر، التي تعد ثاني أقدم جامعة في العالم، وتعمل منذ عام 975م، وتمثل مركزًا لتعليم الإسلام السني في العالم، وقد ارتفع عدد كليات الجامعة من ثلاث كليات في عام 1905 إلى 72 كلية في الوقت الحالي، فضلًا عن ما يقرب من 2 مليون طالب يدرسون بالمعاهد الأزهرية.


ومن جانبه، أشاد الدكتور محي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية، باختيار فضيلة الغمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، على رأس قائمة الأكثر تاثيرًا في العالم، للعام الثاني على التوالي، منوهًا بأن هذا الاختيار جاء لما لفضيلة الإمام من دور كبير في الدفاع عن قضايا الإسلام والمسلمين، وسعيه الدائم في أن يحل السلام دول العالم.


اقرأ أيضًا


شيخ الأزهر يتصدر قائمة أكثر 500 شخصية مسلمة مؤثرة في العالم