التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 09:46 م , بتوقيت القاهرة

شيخ الأزهر يتصدر قائمة أكثر 500 شخصية مسلمة مؤثرة في العالم

قال مرصد الأزهر الشريف، في بيان له اليوم السبت، إن المركز الإسلامي الملكي للدراسات الاستراتيجية بالعاصمة الأردنية عمان، أصدر تقريره السنوي لـ(أكثر 500 شخصية مسلمة مؤثرة على مستوى العالم) لعام 2018.


وتصدر القائمة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، ورئيس مجلس حكماء المسلمين الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، قائمة رجال الدين، كما تصدر قائمة أعلى 50 شخصية بشكل عام، مما يعني تصدره لقائمة الـ500 شخصية الواردة بالتقرير.


ويأتي هذا استمرارًا لنفس المرتبة التي احتلها فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر للقائمة ذاتها العام الماضي، حيث تصدر قائمة عام 2017، وخصَّ التقرير الــ50 الأولى بترجمات خاصَّةٍ مع صورهم، مؤكدًا أن الإمام الأكبر الذي يرأس أكبر مؤسسةٍ إسلاميةٍ سُنِّيَّة في العالم، يمتلك السلطة العلمية الأعلى لأغلبية المسلمين السنة في العالم، ويمتد تأثيره العلمي كمفكر رائد في الإسلام السني عبر العالم أجمع.


وأشار التقرير إلى الدور البارز الذي قام به فضيلة الإمام الأكبر في مواجهة فكر داعش الإرهابي، من خلال تدشين عدد من الحملات والمبادرات وعقد المؤتمرات، كما كان له دور ونشاط بارزين في تطوير العلاقات الدينية الخارجية خاصة قبوله الدعوة لزيارة بابا الفاتيكان البابا فرانسيس في مايو 2016.


 وتابع التقرير، أكد الإمام الأكبر مرارًا على دور الأزهر في نشر الإسلام الوسطي والحفاظ على التراث الإسلامي المعتدل.


وأشار التقرير أنه من خلال قيادة فضيلته للمؤسسة الإسلامية الأعرق على مستوى العالم، ومن خلال ملكاته الخاصة، استطاع التأكيد على أن الأزهر هو الممثل الحقيقي للإسلام الوسطي الذي يعتنقه غالبية المسلمين حول العالم.


اقرأ أيضًا


تعرف على قرار شيخ الأزهر الخاص بمادتي الرياضيات والعلوم