التوقيت الجمعة، 03 أبريل 2020
التوقيت 09:57 م , بتوقيت القاهرة

بنك قطر الوطنى يغلق 23 فرعا فى تركيا

تميم
تميم

قرر بنك قطر الوطنى َQNB Finansbank إغلاق 23 فرعا له والذى تم بيعه للقطريين، وأوضحت الإندبندنت التركية أن سبب الإغلاق لا يتعلق بالمشاكل الإقتصادية، ويحث ذلك بعد أن تم تغيير اسمه ليصبح َQNB Finansbank فى عام 2016 واليوم يغلق البنك فروعة الثلاثة والعشرين فى تركيا.

وقالت صحيفة الإندبندنت التركية أنه وفقاً للمصادر الرسمية التى وصلت إليها أن عدد الفروع التى أغلقت هو 30 فرع وليس 27 كما نشرت فى الصحف وأن الإغلاق ليس بسبب المشاكل الإقتصادية أو التضاؤل الإقتصادى فى تركيا.

يأتى هذا فى الوقت الذى تفاقمت فيه أزمة اقتصاد قطر، نتيجة الهبوط الذي تعاني منه مختلف القطاعات المؤلفة للاقتصاد المحلي، وسط شح في وفرة السيولة خصوصا فى النقد الأجنبي في السوق والقطاع المصرفي.

ورغم شح السيولة فإن قطر واصلت استنزاف الأموال من السوق المحلية، وضخها في سوق السندات الأمريكية، في محاولة لشراء المواقف الدولية عبر ضخ الاستثمارات على حساب الشعب القطري.

وكشف تقرير رسمي صادر عن وزارة الخزانة الأمريكية، كشف عن أن استثمارات قطر  في السندات والأذونات الأمريكية ارتفعت إلى 1.204 مليار دولار، حتى نهاية يناير.

وأعلن مصرف قطر الإسلامي إصدار صكوك بقيمة إجمالية 750 مليون دولار، في خطوة توضح عجز البنك عن توفير السيولة لعملياته التشغيلية، بعد الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعاني منها البلاد.

وقال المصرف، في بيان له ، إن الصكوك البالغة قيمتها 750 مليون دولار أمريكي تستحق بعد 5 سنوات، بعائد 3.982%، أي بهامش 150 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مقايضة النسبة الثابتة والمتغيرة.