التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:43 ص , بتوقيت القاهرة

15 شركة مصر تتجه إلى زامبيا وجنوب إفريقيا الأربعاء المقبل

شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات المصرية
شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات المصرية

يقوم اتحاد الصناعات المصرية خلال الأيام المقبلة بسلسلة من الجولات المكوكية بهدف تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين مصر ودول إفريقيا، بحسب ما صرح به شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات المصرية.

ومن المقرر سفر بعثة تتكون من 15 شركة مصرية إلى دولتي زامبيا وجنوب أفريقيا الأربعاء المقبل، لبحث أوجه التعاون الاقتصادي، وتستمر الزيارة خلال الفترة من 13– 21 مارس الجاري.

وأوضح الجبلي في مؤتمر صحفي اليوم، أنه من المستهدف تنظيم بعثات لعدد 6 – 8 دول أفريقية خلال عام 2019 الجاري، مؤكدا أن أهمية دولتي زامبيا وجنوب أفريقيا بالنسبة لمصر، ليس فقط على جانب توفير أسواق تصديرية للسلع المصرية، وإنما أيضا على جانب الاستثمارات، بعد النجاح الذي حققته زيارات رواندا وتنزانيا ورواندا وأوغندا العام الماضي.

وفى تصريحات صحفية على هامش الاجتماع، أشار الجبلي إلى أن إنشاء مصنع للأسمدة في تنزانيا طبقا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال الزيارة الأخيرة في نوفمبر الماضي، لم يبدأ حيز التنفيذ، حيث يجرى عمل دراسة الجدوى الخاصة بالموضوع، كما يحتاج التنفيذ للعديد من الإجراءات، ولم يحدد إطار زمني لبدء التنفيذ.

وبالنسبة لزيارة الوفد الحالي إلى جنوب أفريقيا وزامبيا، أوضح الجبلي أن الشركات المشاركة تعمل بعدد من القطاعات الصناعية، منها الغذائية، والمعدنية، ومواد البناء، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والكيماوية، والطباعة والتغليف.

وأكد الجبلي أنه لم يعد هناك صعوبة ومشاكل في النقل واللوجستيات في منطقة شرق أفريقيا التي يتم التوجه إليها، في ظل وجود ميناء دار السلام في تنزانيا، ومومباسا في كينيا، ولكن هناك صعوبة في غرب أفريقيا، لافتا إلى أن أولوياتنا حاليا في الشرق.

وقال الجبلي "نحن في حاجة إلى مزيد من هذه البعثات والزيارات والمشاركة في معارض بدول القارة، ثم إنشاء شركات هناك حتى ننجح في العمل بالقارة".

وحول الشركة التي يعتزم مستثمرون مصريون تأسيسها في تنزانيا لتسهيل تصدير البضائع إلى هناك، أشار الجبلي إلى أنه جار الانتهاء من إجراءاتها.