التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 01:19 م , بتوقيت القاهرة

في عيد ميلاده الـ 15.. تعرف على أشهر 8 فضائح في تاريخ فيسبوك

مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك
مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك

تحتفل اليوم 4 فبراير، شركة فيسبوك بمرور 15 عاما على تأسيس الشبكة الاجتماعية الأشهر في العالم، الذي بات يمتلك 2.2 مليار مستخدم نشط حول العالم، وبلغت أرباح الشركة 6.9 مليار دولار في الربع المالي الأخير لعام 2018.

وننشر لكم أبرز اللحظات العصيبة التي مرّ بها الموقع منذ تأسيسه:

سبتمبر 2004 زوكربيرج يطيح بشريكه

بدأت أزمات فيسبوك سريعا وبمجرد تأسيسها، حيث قام إدواردو سافيرين الشريك المؤسس الذي رافق مارك زوكربيرج في بداية رحلة التأسيس، بمغادرة الشركة بعد أن ضخ 30% من استثمارات الشركة بقيمة 15 ألف دولار فقط.

ولكن زوكربيرج فاجئ سافيرين وقام بإنشاء شركة جديدة ليستحوذ من خلالها على الشركة القديمة وينهي علاقة شريكة سافيرين بالشركة.

نوفمبر 2007 بداية الشكاوى من الإعلانات

في عام 2007 أطلق فيسبوك نظام جديد للإعلانات يسمى Beacon ، ويعتمد على جمع بيانات عن اهتمامات المستخدمين، وهو ما لاقى استياء عدد كبير من المستخدمين وقاموا برفع دعاوى قضائية مطالبين فيسبوك بإيقاف هذا النظام الذي يخترق خصوصياتهم.

مايو 2008 كندا تشن هجوما كبيرا ضد فيسبوك بسبب اختراق الخصوصية

قامت إحدى الجهات الحكومية المختصة بالإنترنت في كندا برفع دعوى قضائية ضد فيسبوك، بتهمة التجسس على بيانات المستخدمين، من خلال جمع بياناتهم عبر تطبيقات الطرف الثالث، وفي ذلك الوقت كانت كندا هي ثالث أكبر دولة تضم مستخدمين لشبكة فيسبوك بحوالي 7 ملايين مستخدم.

أكتوبر 2010 تطبيقات فيسبوك تنتهك الخصوصية

نشرت جريدة وول ستريت جورنال تحقيقا تتهم فيه فيسبوك باستغلال تطبيقاته الشهيرة مثل المزرعة السعيدة، بالنفاذ لبيانات المستخدمين بشكل يمثل انتهاكا للخصوصية، وكان فيسبوك وقتها يضم 500 مليون مستخدم حول العالم.

يونيو 2011 مشكلة تحديد الهوية في الصور

واجهت فيسبوك انتقادات عنيفة بسبب خاصية Tag Photos والتي تقوم بتحديد هوية الشخص من خلال صورته، والتي تظهر على شكل اقتراحات بمجرد نشر الصورة، وبعد إطلاق تلك الخاصية بعدة أشهر تم إجبار فيسبوك على إيقافها بسبب غضب بعض المستخدمين.

فبراير 2016 مشروع الإنترنت المجاني يثير الجدل

شرعت فيسبوك في إطلاق مشروع لنشر الإنترنت المجاني بمختلف البلدان الفقيرة، وبالفعل وصل المشروع إلى 35 بلدة تقريبا، وكان الاتفاق على إتاحة الوصول للإنترنت بشكل مجاني للمستخدمين.

ولكن مع تطبيق الخدمة اتضح أن فيسبوك تتيح الوصول للإنترنت المجاني فقط لتطبيقاتها وخاصة تطبيق فيسبوك، وهو ما أثار استياء بعض الحكومات التي قررت توقيف الخدمة.

أكتوبر 2017 فضيحة تأثير روسيا على الانتخابات الأمريكية

ظهرت معلومات تفيد بقيام روسيا بضخ إعلانات بقيمة 100 ألف دولار داخل فيسبوك من أجل التأثير على نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أقيمت عام 2016.

مارس 2018 فضيحة كامبريدج أناليتكا

تم اتهام فيسبوك بأنها قامت ببيع بيانات المستخدمين لصالح شركة كامبريدج أناليتكا من أجل استغلالها في الانتخابات الأمريكية، بهدف ترجيح كافة الرئيس دونالد ترامب وقتما كان مرشحا.