التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 09:41 ص , بتوقيت القاهرة

منتخب مصر للروبوتات يتألق في المسابقة الدولية للألغام

منتخب مصر للروبوتات
منتخب مصر للروبوتات

اختتم المنتخب المصري للروبوتات كاشفة الألغام، مشاركته المميزة في نهائيات المسابقة الدولية للتعرف على الألغام والمتفجرات الأرضية "Minesweepers"، المقامة ضمن فعاليات مؤتمر الـ  IROS، أكبر مؤتمر للروبوتات في العالم، والتي تنافس خلالها الفريق المصري مع منتخبات خمس دول أخرى هي أسبانيا البلد المضيف، إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية، سويسرا، بوليفيا، والإكوادور.

ونجحت مصر في الفوز بالمركز الأول بفئة الأكاديمية أو الجامعات، والذي اقتنصته جامعة 6 أكتوبر، عن "Auctroventa"، وخلفها جاءت بوليفيا وصيفة، حيث حققت جامعة سان أندريس الكبرى المركز الثاني عن "Life Sentinel"، بينما جاءت اسبانيا الدولة المضيفة في المركز الثالث لجامعة كارلوس الثالث بمدريد عن "LSI Mine Whisperer".

وأيضاً في فئة المدارس حصدت مصر المركزين الثاني والثالث، حيث جاءت أكاديمية روبوساتك وصيفة عن "Robostack Juniors"، وخلفها ديسكفري سنتر، بينما حصلت بوليفيا على المركز الأول الذي فازت به المدرسة الثانوية البوليفية عن "MAD team"، وذهبت جائزة أفضل تصميم من DianChen Aviation Technology إلى فريق CVRA من سويسرا.

وجاءت مشاركة المنتخب المصري للروبوتات كاشفة الألغام، بهذه المسابقة الدولية، تحت رعاية الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك عقب تأهل 6 فرق من المسابقة المحلية في مصر، والتي أُقيمت بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية خلال يومي 24 و25 أغسطس الماضي، وضمت 40 فريقا يمثلون 23 جامعة مصرية مختلفة في فئة الجامعات، إلى جانب 18 فريقا من فئة المدارس.

يُشار إلى أن فريق مصري من أكاديمية القاهرة الجديدة، نجح في الفوز بالمسابقة العالمية للتعرف علي الألغام والمتفجرات الأرضية "Minesweepers" في العام الماضي، والتي كانت قد احتضنت فعالياتها دولة ماليزيا، وتُعد مشاركة مصر بهذه المسابقة هذا العام هي السابعة على التوالي.

وتحظى قضية الألغام بأهمية كبري من الدولة المصرية، حيث يوجد على أرض مصر، نحو 23 مليون لغم أرضي، من مخلفات الحروب التي اندلعت، القرن الماضي.