التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:47 م , بتوقيت القاهرة

مقهى بطوكيو يستعين بروبوتات لمساعدة ذوى الإعاقات الجسدية

تتخذ اليابان خطوات لمحاربة العزلة الاجتماعية من خلال توظيف الروبوتات فى أكبر عدد ممكن من جوانب الحياة، فبعد إدخال الروبوتات فى أدوار مختلفة فى المستشفيات وعدد من دور رعاية المسنين والمدارس، سيتم افتتاح مقهى فى طوكيو قريبًا، يعمل به مجموعة من الروبوتات، التى يتم التحكم فيها عن بعد من قبل الأشخاص ذوى الإعاقات الجسدية الذين لن يتمكنوا من العمل بطريقة أخرى.

ويبلغ طول الروبوت الذى يطلق عليه اسم أوريو-دى نحو 1.2 متر ويزن حوالى 20 كيلوجرامًا، كما يدعم بكاميرا ومكبر صوت، ويقوم ببث اللقطات إلى جهاز الكمبيوتر أو التابلت عبر الإنترنت.

فى عرض توضيحى لكيفية عمل النظام فى شهر أغسطس، تم التحكم فى نادل روبوت بواسطة نوزومى موراتا، الذى يعانى من اعتلال عضلى مفرط موضعى يسبب ضمور فى العضلات الهيكلية، ‘ذ يتمتع نظام التحكم فى الروبوتات بقدرات إدخال تتبع العين، مما يجعله مناسبًا للاستخدام من قبل الأشخاص الذين لديهم مراحل متأخرة من التصلب الجانبى الضمورى (ALS).

ومن المقرر أن تتم الجولة التجريبية للمقهى طوال أيام الأسبوع من 26 نوفمبر إلى 7 ديسمبر، وتخطط مختبر أورى المطورة لهذه الروبوتات، لافتتاح مقهى دائم مع نوادل روبوت تزامنا مع أولمبياد طوكيو وأولمبياد بكين 2020.