التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:20 ص , بتوقيت القاهرة

مشروع قانون الجمارك يحدد الإعفاءات الجمركية.. تعرف عليها

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

حدد مشروع قانون الجمارك الجديد الذي نشرته وزارة المالية صباح اليوم الإثنين عبر موقعها الإلكتروني، المواد الخاصة ببنود الإعفاءات الجمركية، والتي وردت بالباب الرابع وتحديدا المواد 19 ، 20 ، 21 ، 22 ، 23 ، 24 ، 25 .

مادة 19

دون الإخلال بالإعفاءات الجمركية المقررة قبل العمل بهذا القانون، تسري الإعفاءات المنصوص عليها في هذا القانون وفقا لأحكامه على البضائع الواردة من الخارج، أو من المستودعات الجمركية، أو من المناطق الحرة، أو من المناطق الاقتصادية ذات طبيعة خاصة، أو المشتراة من الأسواق الحرة أو من المعارض الدولية.

مادة 20

يعفى من الضريبة الجمركية وفقا للشروط والأوضاع التي تحددها اللائحة التنفيذية، كل ما يتعلق بمعدات التسليح والأمن.

مادة 21

- تعفى من الضريبة الجمركية وبشرط المعاينة البضائع التالية وفقا للشروط والضوابط والحدود التي تحددها اللائحة التنفيذية:

- الهدايا والهبات والعينات والبضائع الممولة من المنح، الواردة لمجلس الوزراء والوزارات ومصالحها ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة الحكومية، والجهات والهيئات القضائية، ومجلس النواب، اللازمة لمزاولة نشاطها.

- الأمتعة الشخصية الخاصة بالمسافرين من سياح وعابرين ومقيمين في البلاد عند القدوم والمغادرة.

- الأشياء الشخصية المجردة من أية صفة تجارية كالنياشين والميداليات والجوائز الرياضية والعلمية.

- الأثاث والأدوات والأمتعة الشخصية والسيارات التي سبق تصديرها من الجمهورية بصفة مؤقتة والخاصة بأشخاص يعتبر محل إقامتهم الأصلي جمهورية مصر العربية بشرط التحقق من عينيتها.

- البضائع التي ترد من الخارج دون قيمة (بدل تالف أو ناقص) عن رسائل سبق توريدها أو رفض قبولها وحصلت الضريبة الجمركية عليها على أن يكون الإعفاء في حدود الضريبة المسددة.

- البضائع التي تصدر للخارج ثم يعاد استيرادها بذاتها.

- المؤن ومواد الوقود والمهمات والمعدات والأجهزة وقطع الغيار اللازمة لسفن أعالي البحار والطائرات وما يلزم لاستعمال ركابها وملاحيها في رحلاتها الخارجية.

- الأمتعة والأدوات الشخصية والأثاث المنزلي والسيارات الخاصة بأعضاء البعثات الدراسية والدارسين تحت الإشراف العلمي للبعثات الحاصلين على شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها.

- الأمتعة والأدوات الشخصية والأثاث المنزلي الخاص بأعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي لجمهورية مصر العربية وموظفي الخارجية العاملين بالبعثات الدبلوماسية بالخارج، وموظفي الوزارات الأخرى الملحقين بهذه البعثات، والمعارين لهيئة الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة وكذلك المصريين العاملين بالخارج بجامعة الدول العربية ومنظمة الوحدة الإفريقية.

- الأشياء التي يصدر بإعفائها قرار من رئيس الجمهورية بناء على اقتراح الوزير.

- ما تستورده القوات العربية والأجنبية في إطار المناورات المشتركة، وفقا لبيانات وزارة الدفاع ووزارة الخارجية.

مادة 22

حددت الواردات المعفاة من الضريبة الجمركية وكذلك المعاينة، بشرط المعاملة بالمثل وفقا لما تحدده وزارة الخارجية وكذلك اللائحة التنفيذية:

مادة 22 من مشروع قانون الجمارك الجديد
مادة 22 من مشروع قانون الجمارك الجديد

 

مادة 23

تحصل ضريبة جمركية بنسبة سيتم تحديدها من القيمة على ما يستورد مما يلي:

- الآلات والمعدات والأجهزة وخطوط الإنتاج وأجزائها التي يقتضيها النشاط، مما يلزم لإنشاء المشروعات، وفقا لأحكام قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات الشخص الواحد، وكذا المشروعات التي يتم إنشاؤها في المجتمعات العمرانية الجديدة، ومشروعات الاستصلاح والاستزراع المقامة على الأراضي الصحراوية.

- الآلات والمعدات ووسائل نقل المواد والسيارات ذات الاستعمالات الخاصة بالبناء (عدا سيارات الركوب) اللازمة لمشروعات التعمير.

- الآلات والمعدات والأجهزة اللازمة لتوسعة مشروعات الإنشاءات الفندقية والسياحية.

مادة 24

تحصل ضريبة جمركية بنسبة من القيمة وبشرط المعاينة على ما يستورد من سيارات ركوب لا تتجاوز قيمتها حد مالي معين سيتم تحديده، وكذلك سيارات النقل لعشرة أشخاص وأكثر فيما يتعلق بشركات النقل السياحي، أما ما زاد عن تلك الشروط فيتم تحصيل ضريبة كاملة عليه.

مادة 24 من مشروع قانون الجمارك الجديد
مادة 24 من مشروع قانون الجمارك الجديد

 

مادة 25

تحدد تلك المادة بعض الاشتراطات والمعايير الواجب توافرها خلال تطبيق بنود الإعفاءات الجمركية:
مادة 25 من مشروع قانون الجمارك الجديد
مادة 25 من مشروع قانون الجمارك الجديد