التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:05 م , بتوقيت القاهرة

ننشر نص مشروع قانون الجمارك الجديد بعد إحالته لمجلس النواب

مشروع قانون الجمارك
مشروع قانون الجمارك

ينشر "دوت مصر" نص قانون الجمارك الجديد الذي وافق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على إحالته لمجلس النواب رسميا تمهيدا لإقراره.

وينقسم مشروع قانون الجمارك الجديد إلى 10 أبواب مقسمة إلى فصول، ويتضمن القانون 92 مادة، بعضها يتعلق بالتعريفات والقوانين والتظلمات والإعفاءات.

وقال الدكتور محمد معيد وزير المالية، إن مشروع القانون الذي تم نشره على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة المالية يدعم جهود الحكومة لتحقيق استراتيجية رؤية مصر 2030 الرامية لزيادة تنافسية الاقتصاد المصري ووضع مصر ضمن دول الموجة الثانية لأسرع دول العالم نموًا وهو ما تعمل على تحقيقه الحكومة المصرية عبر تبني أفضل الممارسات الحكومية والتي تطبقها مجموعة دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأشار إلى أن فريق إعداد قانون الجمارك اعتمد على رؤية مصر 2030 عند إعداد مشروع القانون خاصة أهدافها الرامية لوضع مصر ضمن أفضل 10 دول على مستوى العالم في مؤشر الإصلاحات الاقتصادية ومؤشر عدم التحيز في قرارات مسئولي الحكومة، وضمن أفضل 20 دولة في مؤشر الاقتصاد الكلي ومؤشر غياب المدفوعات غير الرسمية مع دعم جهود تعظيم القيمة المضافة بالصادرات المصرية.

وأضاف الوزير أن فريق إعداد مشروع القانون بوزارة المالية أجرى حوارات موسعة مع أصحاب المصالح والأطراف المعنية حيث تم عرض مشروع القانون عليهم لاستطلاع أرائهم بشأنه وكذلك تم عقد اجتماعات مشتركة مع وزارت التجارة والصناعة والاستثمار والتعاون الدولي والداخلية والنقل والبنك المركزي، بالإضافة إلى مجتمع الأعمال خاصة اتحاد الصناعات، الغرف التجارية بكل من القاهرة والإسكندرية، الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، جمعيات رجال الأعمال وذلك بالإضافة إلى المنظمات الدولية مثل منظمة الجمارك العالمية.

إليكم نص قانون الجمارك الجديد: