التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 06:03 ص , بتوقيت القاهرة

الإعدام لقتله السفير المصري في بغداد عام 2005

السفير ايهاب الشريف سفير مصر فى بغداد
السفير ايهاب الشريف سفير مصر فى بغداد

أمرت محكمة جنايات الكرخ في رئاسة محكمة استئناف بغداد الكرخ الاتحادية، الأربعاء، بمعاقبة مدنيين بالإعدام للاشتراك فى جريمة حادث خطف السفير المصري السابق.

229
 

 

وقال بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى اليوم (13 اذار 2019) أن "الهيئة الاولى في محكمة جنايات الكرخ نظرت قضية مدانين اثنين اعترفا بحادثة خطف السفير المصري السابق في منطقة نفق الشرطة واقتياده الى منطقة العامرية ومن ثم الى مدينة الفلوجة".

وأضاف البيان أن "المحكمة وجدت الأدلة والاعترافات كافية لإصدار حكم الاعدام شنقا حتى الموت بحقهم"، موضحا أن "الأحكام جاءت استنادا لأحكام المادة 421/ج/و/د من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل".

وكان السفير إيهاب الشريف سفيرا لمصر فى العراق إلى أن قتله خاطفوه في يوليو 2005. وقد كان سابقا يعمل قائما بأعمال السفارة المصرية في إسرائيل يذكر أنه كان أول سفيرا لدولة عربية في بغداد منذ سقوط نظام صدام حسين.

وتعرض السفير إيهاب الشريف للخطف يوم السبت 3 يوليو 2005 عندما خرج من سيارته لشراء جريدة.

وفى 6 يوليو عام 2005 نشرت جماعة تنظيم القاعدة فى العراق التى يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي  بيانا أعلنت فيها أنها قتلت السفير إيهاب الشريف، وجاء في الرسالة الإشارة إلى أنه كان يعمل دبلوماسيا في إسرائيل.