التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 12:22 م , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الأحد 22 إبريل 2018

خريطة العالم
خريطة العالم

شهدت الساحة العالمية اليوم الأحد، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

الرئيس المكسيكى يعرب عن تفاؤله بتعديل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية

أعرب رئيس المكسيك إنريك بينيا نييتو، اليوم الأحد، عن تفاؤله بالتوصل إلى اتفاق لتعديل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا".

جاء ذلك حسب شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية خلال تصريحات أدلى بها" نييتو" أثناء حضوره معرض "هانوفر ميسي" التجارى بألمانيا حيث قام هو والمستشارة الألمانية آنجيلا ميركل بافتتاح المعرض اليوم.

ورحب كل من "نييتو" و"ميركل" بتوصل المكسيك والاتحاد الأوروبى لاتفاق مبدئي، أمس السبت؛ لتحديث الاتفاقية التجارية بينهما التى تم توقيعها منذ حوإلى 20 عامًا.

وقال نييتو "نحن متفائلون أننا سنقوم بإتمام تحديث اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية بما يضمن الفوائد لكل الشركاء فى الاتفاقية".

واشنطن بوست: الاتفاق النووى الإيرانى يتصدر القضايا على طاولة ماكرون وترامب

 يتصدر الاتفاق النووى الإيرانى كل قضايا الشرق الأوسط الأخرى التى من المتوقع أن يناقشها الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون خلال زيارته التى ستبدأ غدا الاثنين، إلى واشنطن، مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب، لاسيما مع اقتراب موعد إعلان الرئيس الأمريكى موقف بلاده من الاتفاقية.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية - فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم الأحد،  إن المرة الأخيرة التى التقى فيها الرئيسان وجها لوجه فى الأمم المتحدة سبتمبر الماضي، احتار ماكرون عندما وجد أن ترامب وفريقه لا يبدو أن لديهم أى أجندة ولا يحملون أى أوراق ولا يكتبون أى ملاحظات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول فرنسى قوله إن المحادثة التى جرت بين الرئيسين كانت كحوار يدور بين صديقين فى المقهى، وفى النهاية لا أحد يعرف ماذا كانت تعنى المحادثة، مضيفا أنه نظرا لأن ترامب حاليا قضى وقتا أطول فى المنصب قد تصبح العملية أصعب

ميركل تندد بـ"شكل آخر لمعاداة السامية" بين اللاجئين العرب

نددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى مقابلة مع قناة تلفزيون إسرائيلية ببروز ما قالت إنه "شكل آخر لمعاداة السامية" بين اللاجئين من أصول عربية فى ألمانيا.

وقالت ميركل للقناة الإسرائيلية العاشرة الخاصة "هناك ظاهرة جديدة، لدينا الكثير من اللاجئين بينهم مثلا أناس من أصل عربى يجلبون شكلا جديدا من معاداة السامية إلى البلاد".

وجاءت تصريحات ميركل بعد هجوم يرجح أن يكون معاديا للسامية وقع فى برلين وأثار صدمة، وبحسب صحيفة بيلد فإن المعتدى المفترض لاجىء سورى سلم نفسه للشرطة وكان عاش فى مركز للمهاجرين قرب برلين.

وذكرت ميركل فى المقابلة أن الحكومة الألمانية عينت مفوضا مكلفا التصدى لمعاداة السامية، واعتبرت أن "عدم التمكن من ترك اية حضانة أو مدرسة أو كنيس يهودى دون حماية أمنية يثير انشغالنا"، مضيفة: "أمن إسرائيل يشكل قضية دولة فى ألمانيا" بناء على "المسئولية الأبدية" لألمانيا النازية فى محرقة اليهود فى الحرب العالمية.

ظريف: إذا انسحبت أمريكا من الاتفاق النووى ستؤكد أنها شريك لا يمكن الوثوق به

نشرت قناة سى بى إس نيوز جانبا من حوارها مع وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، على هامش وجوده فى نيويورك لمحاولة الضغط على دوائر صنع القرار الأمريكية قبل أيام من إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المحتمل الانسحاب من الاتفاق النووى يوم 12 مايو المقبل.

وقالت القناة الأمريكية الشهيرة إن ظريف أمضى عامين فى التفاوض على الاتفاق النووى الإيرانى وحذر من انسحاب الرئيس ترامب وتهديداته، وعلى هامش اجتماعات للسلام أجرت مقدمة برنامج "مواجهة الأمة" مارجريت برينان حوارا مع الرجل الذى لازم السياسة الخارجية لبلاده فى السنوات الأربع الماضية.

وردا على سؤال برينان حول فحوى قوله "إن الولايات المتحدة إذا انسحبت من الاتفاق ستكون النتيجة "غير سارة"، قال ظريف: "انسحاب ترامب من الاتفاق سيؤدى إلى عزلة الولايات المتحدة فى المجتمع الدولى. لقد نصح الجميع الإدارة الأمريكية بأن هذا ليس اتفاقاً ثنائياً بين إيران والولايات المتحدة، وأن الانسحاب منه سيشهده المجتمع الدولى باعتباره مؤشراً على أن الولايات المتحدة ليست شريكا يعتمد عليه لدى إيران العديد من الخيارات وهذه الخيارات ليست سارة".

وأضاف وزير الخارجية الإيرانى الذى تلقى تعليمه فى أمريكا فى الثمانينيات أنه إذا بدأت أرباح الصفقة بالنسبة لإيران فى التراجع، فلا يوجد سبب لإيران للبقاء فى الصفقة لأنه من غير المقبول بالنسبة لنا الحصول على اتفاقية من جانب واحد، وذلك ردا من جانبه على سؤال حول ما إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووى وإمكانية استمرار إيران فى الالتزام بمخرجاته.

أنطونيو جوتيريس: مجلس الأمن يواجه حالة من الشلل بشأن الأزمة السورية

 أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس اليوم الأحد، أن مجلس الأمن يواجه حالة من الشلل بشأن الأزمة السورية، لافتا إلى أن التطورات الخطيرة فى منطقة الشرق الأوسط تثير الكثير من القلق.

وأضاف جوتيريس، خلال كلمته فى مؤتمر صحفى بالسويد، أن المجتمع الدولى مازال غير قادر على إيجاد آلية لمعاقبة مستخدمى الأسلحة الكيميائية فى سوريا، واصفا الوضع فى منطقة الشرق الأوسط بـ"المأساوى"، كما أشاد "جوتيريس" بالجهود المستمرة للدبلوماسية السويدية لإقامة جسر وإيجاد نقطة بداية لحل ومواجهة الوضع المأساوى فى سوريا وتسبب فى معاناة السوريين ولجوء نحو 5 ملايين سورى داخل وخارج البلاد.

وعن الاتفاق النووى الإيراني، أشار "جوتيريش" إلى أن المشكلة النووية تظل فى مقدمة مشكلات المنطقة، مضيفا "أن الاتفاق النووى الإيرانى كان إنجاز للمجتمع الدولي، وأنه فى حالة انهيار الاتفاق النووى ستواصل إيران برنامجها، مما سيفتح المجال أمام بلدان أخرى أن تحذوا حذو إيران، وسنشهد فى النهاية انتشار للأسلحة النووية، بالإضافة إلى فشل الالتزامات الدولية".