التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:07 ص , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الخميس 19إبريل 2018

خريطة العالم
خريطة العالم

شهدت الساحة العالمية اليوم الخميس، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

إخلاء مبنى وزارة الخارجية الروسية فى موسكو بعد اتصال حول تلغيم المبنى

ذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية أنه يجرى إجلاء موظفى وزارة الخارجية الروسية من مبنى الوزارة فى وسط موسكو بعد مكالمة مجهولة المصدر حول تلغيم المبنى.

ونقلت (سبوتنيك) عن مصدر قوله "بعد ورود اتصال حول خطر وقوع تفجير فى مبنى وزارة الخارجية الروسية ، يجرى إجلاء الموظفين".

باريس تُحرم امرأة من الجنسية الفرنسية رفضت مصافحة مسئولين

أيدت أعلى محكمة إدارية فى فرنسا قرارا يقضى بحرمان جزائرية مسلمة من جواز السفر الفرنسى بعدما رفضت مصافحة مسئولين خلال مراسم حصولها على الجنسية، وفق نص الحكم.

وأصرت المرأة على أن "معتقداتها الدينية" تمنعها من مصافحة مسئول رفيع ترأس مراسم منحها الجنسية فى منطقة إيزير بجنوب شرق البلاد فى يونيو 2016. كما رفضت المرأة كذلك مصافحة مسئول محلى آخر.

ورأت الحكومة أن تصرفها يظهر بأنها "غير مندمجة فى المجتمع الفرنسي" ما يعتبر سببا بإمكانها الاحتكام إليه بموجب القانون المدنى لرفض حصول شخص متزوج من مواطن فرنسى على الجنسية.

وقدمت الجزائرية المتزوجة من فرنسى منذ العام 2010 طعنا ضد القرار الذى صدر فى أبريل 2017 معتبرة أنه يتضمن "استغلالا للسلطة"، لكن مجلس الدولة، وهو آخر محكمة استئناف فى قضايا من هذا النوع، قضى بأن الحكومة "طبقت (القانون) بشكل مناسب".

الرئيس السودانى يقيل وزير الخارجية إبراهيم غندور

قالت وكالة الأنباء السودانية "سونا" إن الرئيس عمر حسن أحمد البشير أصدر مساء اليوم الخميس، قرارا جمهوريا أعفى بموجبه بروفيسور إبراهيم أحمد غندور من منصبه كوزير للخارجية.

أمريكيون يستقبلون ترامب فى قاعدة "كى ويست" بلافتة "أنت مطرود"

وصل الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب إلى قاعدة "كي ويست" الجوية التابعة لولاية فلوريد، اليوم الخميس، وفق صور نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية، لكن وكالة رويترز نشرت صور، تظهر عشرات المواطنين يستقبلون ترامب فى الشوارع بالمظاهرات، وحمل بعضهم لافتة كتب عليها: "أنت مطرود".

الكوريتان تفتتحان أول خط ساخن يربط بين زعيمى الدولتين غدًا

 أعلن المكتب الصحفى لرئاسة كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، أن الكوريتين ستفتتحان خط إتصال هاتفى مباشر يربط بين رئيسى البلدين غدًا قُبيل القمة المقرر عقدها يوم 27 من الشهر الجارى، ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن المتحدث باسم رئاسة كوريا الجنوبية كيم ايو كيوم قوله "سيتم ربط الخط الساخن بين الزعيمين غدًا وسيقوم مسؤلو العمل بإجراء مكالمة تجريبية".

وأشار كيم إلى أن موعد أول محادثات هاتفية بين رئيسى الدولتين لم يُحدد بعد ، وأضاف أن كلا الجانبين سيجريان تجربة منفصلة قُبيل القمة التاريخية.

يُذكر أن الكوريتين اتفقتا على إجراء رئيس كوريا الجنوبية مون جاى إن وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون محادثات هاتفية قبل انعقاد القمة.

تركيا تشارك بمناورات عسكرية مع قطر بـ3 مقاتلات فقط

أعلنت رئاسة الأركان التركية، اليوم الخميس، مشاركة 3 مقاتلات فقط خلال المناورات العسكرية "شاهين -20" مع إمارة التطرف والإرهاب قطر، فى الفترة من 22 إلى 29 أبريل الجارى.

وذكر بيان صادر عن الأركان التركية، اليوم، أن المناورات تهدف إلى تعزيز الصداقة والتعاون والتنسيق وتطوير العمل المشترك، وتبادل الخبرات بين تركيا والقوات الجوية القطرية، موضحا أن  3 مقاتلات فقط تابعة لسلاح الجو التركى، ستشارك فى المناورات المذكورة.

البرلمان التركى يسحب عضوية نائبين من حزب مؤيد للأكراد

سحب البرلمان التركى الخميس عضوية نائبين من حزب المعارضة الرئيسى المؤيد للأكراد "حزب الشعوب الديمقراطي"، وفق ما أعلن حزبهما.

وأكد مسؤول فى حزب الشعوب الديمقراطى سحب عضوية كل من عثمان بيدمير وسلمى ارماك على خلفية إدانتهما مؤخرا فى قضايا جنائية، وذلك غداة إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان أن بلاده ستجرى انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة فى يونيو المقبل.

وأدين بيدمير، المتحدث السابق باسم الحزب، بإهانة الشرطة فيما تمت إدانة إرماك بتهمة الترويج للإرهاب، حسبما قال المسؤول لوكالة فرانس برس.

ويقبع حاليا تسعة نواب من الحزب إضافة إلى زعيميه السابقين صلاح الدين دميرتاش وفيغن يوكسكداغ فى السجن، وتم سحب عضوية 11 نائبا من الحزب بينهم يوكسكداغ.