التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 12:59 ص , بتوقيت القاهرة

هكذا تستعد الهيئات القضائية المشاركة في الإشراف على الانتخابات الرئاسية

المستشاران وائل فرحات ومحمد سمير
المستشاران وائل فرحات ومحمد سمير

يشارك في الإشراف على الانتخابات الرئاسية - المقرر لها بدأ التصويت بالداخل في الفترة من 26 وحتى 28 مارس- ما يقرب من 18 ألفاً و620 قاضياً "أساسيين واحتياطيين"، من مختلف الهيئات القضائية.

وخلال الفترة الماضية، تلقت الهيئة الوطنية للانتخابات - المشرفة على كافة الانتخابات والاستفتاءات التي تجرى في مصر- كشوفاً بأسماء القضاة المشاركين في الانتخابات من كل هيئة قضائية، حيث يشرف من القضاء العادي ورجال النيابة العامة 8420 قاضيا، ومن النيابة الإدارية 4800 قاضي، ومن هيئة قضايا الدولة 3300 قاضي، ومن مجلس الدولة 2100 قاضي.

المستشار لاشين إبراهيم

ويبدأ القضاة المشرفون على اللجان الانتخابية في أماكن خارج محل إقامتهم وتحديدا في محافظات غير التي يتواجدون بها، في التوجه إلى لجانهم الانتخابية بدءا من السبت، على أن تجرى عملية تسكين القضاة تباعا، بحيث يكون القاضي الذي يشرف على لجنة خارج محافظته متواجد بالمحافظة على الأكثر قبل 24 ساعة من عملية الاقتراع، وذلك لضمان فتح اللجان الانتخابية في مواعيدها في التاسعة من صباح الاثنين.

وتتواصل الهيئة الوطنية للانتخابات بشكل دائم ومستمر مع رؤساء المحاكم الابتدائية، بصفتهم مسؤولين عن عملية تسليم المظاريف للقضاة والتي تشمل كافة أوراق العملية الانتخابية، وكذا مسئولين عن تسكين القضاة في أماكنهم بالنسبة للمشرفين على أماكن في غير محل إقامتهم.

وشكل مجلس إدارة نادي قضاة مجلس الدولة بتشكيل غرفة عمليات على أعلى مستوى، وذلك لمتابعة العملية الانتخابية لانتخابات الرئاسة، وتتشكل الغرفة من المستشار سمير البهي رئيس مجلس إدارة النادي، والمستشارون أيمن حجاج، وإيهاب إسماعيل، وعبدالرؤف خليفة.

المستشار وائل فرحات

المستشار وائل فرحات

وتقوم الغرفة على مدار اليوم بمتابعة إجراءات تسكين القضاة المشرفين علي الانتخابات على اللجان الموزعين عليها بحيث تكون همزة الوصل بين القضاة أعضاء النادي، والهيئة الوطنية للانتخابات، لتذليل أي عقبات تواجه القضاة المشرفين على الانتخابات من خلال اللجان الفرعية أو العامة أو لجان المتابعة بالمحافظات.

وقال المستشار وائل فرحات، المتحدث الرسمي باسم النادي، في تصريحاته لـ"دوت مصر" إن الغرفة تتولى مساعدة القضاة في السفر للمحافظات التي يقومون بالإشراف فيها، سواء عن طريق التنسيق مع الهيئة بخصوص الطيران الحربي للمحافظات البعيدة، أو عن طريق توفير وسائل النقل لباقي المحافظات، وحجز القطارات وكذا التنسيق مع رؤساء المحاكم الابتدائية لتسهيل عملية استلام أوراق العملية الانتخابية.

وتستمر غرفة العمليات في انعقادها الدائم حتي الانتهاء من عملية الفرز، وإعلان النتيجة، وعودة القضاة إلى محافظاتهم سالمين.

من جانبه قال المستشار محمد سمير، المتحدث الرسمي باسم هيئة النيابة الإدارية، لـ"دوت مصر" إن الهيئة قررت تشكيل غرفة عمليات لمتابعة العملية الانتخابية، يشرف عليها أعضاء المجلس الأعلى للهيئة برئاسة المستشارة فريال قطب، رئيس هيئة النيابة الإدارية.

المستشار محمد سمير

المستشار محمد سمير

وشكل نادي قضاة مصر، ونادي هيئة قضايا الدولة، غرف عمليات مماثلة، تهدف للتواصل مع القضاة المشاركين في الإشراف على الانتخابات، وتذليل أية عقبات تواجههم، منذ بدء توزيعهم وتسليم المظاريف، وحتى عمليات التسكين والتصويت والفرز وإعلان النتائج.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيدين 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، وعدد اللجان الفرعية 13 ألفا و706 لجان، وعدد اللجان العامة 367 لجنة.

ويتابع الانتخابات الرئاسية لعام 2018، 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية، و6 جهات أجنبية وعربية، إضافة إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي لشئون الإعاقة.