التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 06:56 م , بتوقيت القاهرة

تصويت المصريين بالداخل.. استعدادات وأرقام

المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

بداية من الإثنين المقبل، تفتح اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية أبوابها أمام المصريين للتصويت في الانتخابات الرئاسية، واختيار رئيس الجمهورية لأربعة سنوات قادمة.

ووفقا للجدول الزمني الذي وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات، فمن المقرر أن تبدأ عمليات الصمت الدعائي يومي السبت والأحد 24 و25 مارس، على أن تجرى عمليات التصويت أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء 26 و27 و28 مارس، وتنتهي عمليات الفرز الخميس 29 مارس.

وتواصل الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، اجتماعاتها لوضع كافة الترتيبات النهائية الخاصة بتصويت المصريين بالداخل.

ويتابع الانتخابات 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية، و6 جهات أجنبية وعربية، إضافة إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي لشئون الإعاقة.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيدين 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، وعدد اللجان الفرعية 13 ألفا و706 لجان، وعدد اللجان العامة 367 لجنة.

ومن المقرر أن يشرف على عملية التصويت بالداخل 18 ألفاً و620 قاضيا "أساسيين واحتياطيين"، حيث يشرف من القضاء العادي ورجال النيابة العامة 8420 قاضيا، ومن النيابة الإدارية 4800 قاض، ومن هيئة قضايا الدولة 3300 قاض، ومن مجلس الدولة 2100 قاض.

ويتابع الانتخابات 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية، و6 جهات أجنبية وعربية، إضافة إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي لشئون الإعاقة.

وسبق أن أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات عدداً من التعليمات للقضاة، من بينها استلام أوراق العملية الانتخابية بالأماكن المحددة بالمحاكم الابتدائية بالمحافظات خلال المواعيد المقررة لذلك، والتعاون التام مع الجهات المعنية بتأمين لجان الاقتراع العامة والفرعية، والالتزام بكافة التعليمات في هذا الشأن حرصا على أمن وسلامة القضاة، والتواجد بمقار اللجان العامة واللجان الفرعية الخاصة بهم قبل المواعيد المقررة، وبوقت كاف خلال أيام الاقتراع، وعدم مغادرة المقار الانتخابية لهم خلال فترة الاستراحة تحت أي ظرف.

من بين التعليمات أيضا عدم مغادرة اللجان الانتخابية قبل تمام انتهاء مواعيد الاقتراع المقررة قانونا، واتخاذ كل الإجراءات القانونية المقررة، وإثبات ذلك بالمحاضر المعدة لهذا الغرض، والحرص على تسليم محاضر الانتخاب ونماذج الفرز وأوراق الانتخاب باللجان العامة ولجان الحفظ شخصيا، وعدم الانصراف قبل التأكد من صحة جميع الإجراءات.

طالب المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المصريين بالنزول والمشاركة في الانتخابات

وطالب المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المصريين بالنزول والمشاركة في الانتخابات، خاصة الشباب وطلاب الجامعة باعتبارهم الكتلة التصويتية الكبرى والأمل في بناء مستقبل الوطن، مؤكدا على أن الكلمة حاليا للناخب داخل الصندوق وليس لأحد غيره.

وأضاف إبراهيم، أن الهيئة وضعت مجموعة من الضمانات القانونية والدستورية لإجراء انتخابات رئاسية نزيهة تليق باسم مصر، حيث يتابعها عدد من المنظمات الدولية والمحلية، ووسائل الإعلام بجميع أنواعها، مشيرًا إلى أن الضمانة الحقيقية هي المشاركة بكثافة أمام صناديق الاقتراع.

وستبدأ عمليات تسليم القضاة المشرفين على الانتخابات المظاريف الخاصة بأوراق العملية الانتخابية بدءا من غدا الجمعة ويستمر استلامها تباعا حتى الأحد المقبل قبل 24 ساعة من عملية الاقتراع، وبحسب المحكمة الابتدائية التابع لها القاضى.