التوقيت الجمعة، 07 أغسطس 2020
التوقيت 08:51 م , بتوقيت القاهرة

صور| "واقع مش خيال".. التماثيل الفرعونية تتحدث مع الزائرين في المتحف المصري

7000 ألاف سنة، تاريج يُجسد عمر الحضارة المصرية القديمة وكنوزها الأثرية، التي تتواجد بالعديد من المتاحف والأماكن الفرعونية بالقاهرة والمحافظات، ومع مرور الوقت ظهرت بعض العقول المصرية المطورة لطرق عرض هذه الآثار، ما يساهم بشكل كبير في إعادة عجلة السياحة إلى مجراها الطبيعي.


رامي حمادي، باحث مصري بجامعة ستافوردشاير  ومدرس مساعد في كليه فنون تطبيقه جامعه حلوان، كان أحد الشباب المطور لطرق عرض الآثار الفرعونية، بعد أن صمم  جهازا باسم "MuseumEye‎‏"  أي "عين المتحف"، والذى ينقسم عمله إلى شقين، نستعرضهما خلال السطور التالية.


رامي حمادي


طريقة عمل الجهاز


تناول الشق الأول من جهاز "MuseumEye‎‏"، استخدام تقنيات الواقع المعزز، حيث يرتدي الزائر الجهاز على رأسه، ويبدأ الجهاز اتوماتيكيًا بعمل إسقاط صور "هولوجراميه" ثلاثية الأبعاد للملك "توت عنخ أمون" والعديد من الشخصيات الفرعونية، كما يُظهر معبد فرعوني متطابق مع جدران وسقف القاعة الخاصة بمقتنيات "توت عنخ أمون" في المتحف المصري بالتحرير.


المثير أن الجهاز يظهر العديد من القصص الذي يسردها الملك بنفسه بعد الترحيب بالزائر، ثم يأخذ الزائر في جولة ليريه مشاهد من الحروب وحكايات عن فترة الحكم، وقصص أخري تسرد على لسان الملكة زوجته.


طريقة عمل الجهاز


أما عن الشق الثاني فيشمل إرشاد افتراضي بشكل تفاعلي ممتع ومفيد للزائر، ويعمل هذا الشق عن طريق اقتراب الزائر من الأثر، عندها يظهر الملك كراوي أو مرشد يحكي عن مقتنياته، ويبدأ في الشرح ويظهر قطعة الأثر بشكل مُجسم يستطيع الزائر أن يحركها بنفسه بشكل ممتع، كما يمكنه أيضًا مشاهدة صور وتفاصيل كتابية عن الشخصية الأثرية.


الزائرون لحظة تجربة الجهاز


رد فعل الزائرين


مع طرح الفكرة إلى العلن، وتجربة الجهاز على 160 زائرًا بالمتحف المصري خلال 7 أيام، لقى "MuseumEye" ترحيبًا كبيرًا من الزوار الأجانب، وكان من بين هؤلاء الزوار ابن حفيدة "اللورد كارنفون"، ممول بعثة اكتشاف مقبرة الملك "توت عنخ امون"، الذي قام بها العالم هاورد كارتر.


جهاز يجسد الشخصيات الفرعونية


تعميم الفكرة


من جانبه أوضح رامي حمادي، صاحب الفكرة، أن هذا الجهاز يعتبر الأول من نوعه الذى يطبق داخل متحف أثري، مشيرًا إلى قيامه بتقدم الفكرة للمتحف المصري، لما له من أهميه عظيمة لمصر، علاوة على كونه أكبر المتاحف المصرية في العالم.


واضاف "حمادي":  أتمنى في تعميم الفكرة بجميع المتاحف المصرية الهامة خلال الفترة المقبلة، لجذب السياح وتنشيط السياحة مرة أخرى".


جهاز يجسد الشخصيات الفرعونيةجهاز يجسد الشخصيات الفرعونية


اقرا أيضًا..


صور.. في ذكري تأسيس "الويب".. تعرف على "سنة أولى إنترنت


صور| "مع بعض دنيا وأخرة".. حكاية أول يوم إجازة يجمع "المنسي" بتلميذه