التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 05:04 م , بتوقيت القاهرة

رحلة إلى عصر الفراعنة.. شاهد أهم صناعات أجدادنا كما كانوا يفعلوها

بنى المصريون الحضارة المصرية على ضفاف النيل قبل 3500 عامًا، ولأن أرض مصر خصبة ومملوءة بمواردها الطبيعية من أخشاب وأحجار ومعادن، استطاع المصرى القديم أن يصنع الحرف اليدوية ويورثها للأجيال القادمة، وهى كالآتى:

الحديقة الفرعونية

كان يستمتع النبيل في مصر القديمة بالهواء المنعش في مقصورة حديقتهم ويلعبان لعبة اسمها "سينت" وهى تشبه لعبة السيجة التى لا يزال يلعبها المصريون في الوقت الحاضر.

الفلاحة

حرث الأرض هو أول عملية تجهيزها وإعدادها للزراعة، وهناك الفلاح يمسك بالمحراث الخشبي البسيط مستعين بالثور، وبعد الانتهاء من عملية الحرث تبدأ عملية تكسير الكتل الطينية الجافة باستعمال الفأس، ثم عملية شق الخطوط المستقيمة في التربة بالمعول، ثم بعدها يقوم المزارع ببذر الحب من كيس صغير وتتبعه الأغنام لكى تضغط بأرجلها على الحب في التربة، كما أن هناك أبراج الحمام بجوار المنازل، وكانت الحقول تروى بواسطة الشادوف وهو رافعة تشبه الميزان وقد علق في أحد طرفيه دلو وفى الطرف الأخر حجر صغير مقابل الدلو ليوازيه، وعندما يتم حصاد المحصول تحمل حزمة إلى مكان الدراسة في أكياس من الشبك تعلق في قائم خشبي، وتتكون أرضية مكان الدراسة من مكان دائرى من منطقة صلبة عندما توضع عليها السنابل تساق عليها الثيران أو الأبقار لتكثيرها بأقدامها الثقيلة.

4

العسل

كان القدماء المصرين يستعملون العسل في التحلية، حيث أن قصب السكر لم يكن يزرع في هذه الفترة وكانت خلايا النحل تصنع من أنابيب من الفخار، ترص فوق بعضها في صفوف.

1

صناعة القوارب

كان نهر النيل هو الطريق الرئيسي للمواصلات في العهد الفرعونى، ولذلك كانت صناعة القوارب من الصناعات الهامة وكانت القوارب الصغيرة تبنى من حزم من نبات البردى، تربط بعضها إلى بعض بالحبال

صيد السمك

يمتد الشبك بين قاربين ويقوم الصياد بضرب الماء بعصاه، لإزعاج السمك فيقع في الشبك وبهذا يستطيع الصياد أن يحصد ما يسعى إليه من صيد للإسماك .

3

صناعة الطوب اللبن

المادة المستعملة في صناعة الطوب اللبن هى طين النهر الذى يخلط بالماء والتبن حتى يصبح عجينة سميكة ثم توضع قطعة من هذه العجينة في قوارب خشبية ثم تترك لتجف في الشمس.

صناعة الزجاج

برع المصرى القديم في صناعة الزجاج بألوانه المختلفة ومن أشهر الاماكن التى وجد فيها ورش لصناعة الزوجاج هى منطقة تل العمارنة.

2

التحنيط

أمن المصرى القديم بالحياة بعد الموت حيث قام بعملية التحنيط كى يحتفظ بجسد المتوفى كاملًا كى تعود له الروح مرة أخرى، هذه العملية كانت تستغرق في الغالب من 40 إلى 70 يومًا

 

صناعة الفخار

صناعة الفخار من اقدم الصناعات قبل 6000 سنة حيث يخلط الطين بالماء، ويخلط ببقايا الأوانى الفخارية المكسورة او القش المبشور، مما يساعد على جفاف الأوانى ويجعلها مستوية، بدون شقوق .

نحت التماثيل

كانت عملية نحت التماثيل تجرى عادتًا في المحجر حيث يقطع منه القطع الحجرية اللازمة، وأول هذه الخطوات هى فصل الكتلة الحجرية عن سطح الصخرة ويتم هذا بدق الخوازيق أو الاوتاد الخشبية ثم تبدل هذه الأوتاد بالماء وعندما تتمدد الأوتاد بفعل الماء فإن قطعة الصخر تنفصل .

فازات الألبستر

تصنع من أحجار الألبستر وهو حجر ناعم، يمكن تشكيله لتحف جميلة تستعمل في المصابيح أو لتخزين العطور والزيوت الغالية

صناعة النجارة

كانت الأدوات التى تستعملها النجار تصنع من النحاس والبرونز وكانت المطرقة والأزميل وتستخدم لحفر الثقوب والمنشار لشق الأشجار .

صناعة السلاح

كان الفراعنة يهتمون أن يكون الجيش مزود بالسلاح في كل وقت وكانت الاسلحة تشمل الأقواس، السهام، السيوف، بلاطات القتال، الحراب إلى جانب الدروع والرماح.

صناعة العطور

 كانت العطور محببة لدى النساء في العصور القديمة وكانت تتكون من الزيوت العطرية والشحوم وكان عصير الزهور الطيبة الرائحة يستخرج منها بوضعها في كيس من الخيش السميك، ثم يلوى طرف الكيس في اتجاهين متضادين باستعمال قضبان خشبية