التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:10 م , بتوقيت القاهرة

الأجانب منبهرون أمام الفراعنة.. بعد الإعلان عن كشف اثرى

جانب من الفيديو
جانب من الفيديو

عقب افتتاح الهرم المنحني وهرم الكا بمنطقة أثار دهشور، أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار عن كشف اثري جديد قامت به بعثة اثرية مصرية ظلت تعمل ما يقرب من عام في المنطقة الواقعة علي بعد حوالي 300 م جنوب شرق هرم امنمحات الثاني حيث استطاعت العثور علي جدار أثري متعرج يمتد بطول 60 متر تقريبا الى الناحيه الشرقية ويعتبر هذا الجدار أحد العناصر المعمارية الهامه في عصرالدولى الوسطى.

كما تم العثور على عدد من التوابيت الحجرية والفخارية والخشبية، والتي يوجد بداخل بعضها المومياوات في حالة جيدة من الحفظ،  بالإضافة إلي عدد من الأقنعة الخشبية بعضها غير مكتمل، و مجموعة من أدوات الظران التي كانت تستعمل كأدوات تقطيع والصقل من الدولة المتأخرة مما يشير الى أن الموقع قد اعيد استخدامه في فترات لاحقة للدولة الوسطى.

وأوضح د. وزيري أن البعثة الاثرية بدأت أعمال الحفائر بالموقع منذ شهر اغسطس عام 2018 و استمرت حتى أبريل 2019، مشيرا إلي أنه تم اختيار البعثة لعمل حفائر في ذلك الموقع يرجع إلي ظهور بعض الكتل الحجرية الكبيرة الحجم وكذلك ظهور بعض كسرات الحجر الجيري و الجرانيت مما يدل علي وجود دفنات آثرية في تلك المنطقة. و أكد علي ان البعثة ستستمر في أعمال الخفر الاثري لكشف النقاب عنما تحويه هذه المنطقة من اثار و اسرار.