التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:51 ص , بتوقيت القاهرة

شاهد .. كيفية استخراج عسل النحل من جمع الرحيق للخلية

عسل نحل
عسل نحل

" يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس"  العسل، الشمع، شمع العسل، الكعبر، ثم الرحيق، رحيق اللقاح، وهناك دراسات كثيرة في فائدة عسل النحل ، وإلى لآن لم تكتشف بعض أسرار العسل، فهو إضافة لكونه غذاء فهو شفاء.

في هذا التقرير نستعرض مراحل أنتاج عسل النحل ويقول أمين السيد  صاحب منحل لإنتاج العسل، أن أول مرحلة هي مرحلة جمع الرحيق وهي أن تقوم مجموعة من الشغالات من النحل بجمع الرحيق من الأزهار والمرحلة الثانية بنقل الرحيق للخلية والمرحلة الثالثة تقوم مجموعة من النحل باستقبال الرحيق حتي يتم  جمع البراويز من الشمع عن طريق الطرد المركزي بواسطة ماكينات مختصة لذلك ليتم استخراج العسل صافي بدون شوائب .

ومن متطلبات انتاج عسل النحل قال أمين السيد يجب أن يوجد منحل وبه مجموعة من الخلايا مكونة من الملكة ومجموعة ذكور ومجموعة شغالات وحديقة او مرعي ملئ بالأزهار يتغذي عليه النحل وليس تغذية سكرية وايضا مجموعة من النحالين لديهم خبرة في العمل بالمنحل لآنتاج أكبر قدر من منتجات المناحل .

 

وقال أمين السيد أنواع عسل النحل نوارة البرسيم وأزهار الموالح وبردقوش ونبأ وسدر وموز والجبلي وكل نوع حسب الأزهار التي يتغذي عليها النحل.