التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:00 ص , بتوقيت القاهرة

"طعم العسل حلو بس النحل بيقرص".. أنواع العسل واللون والطعم حسب القطفة

منحل
منحل

"بنها العسل".. هكذا اكتسبت مدينة بنها شهرتها بين باقى المحافظات وفى العالم العربى، حيث كان على مبارك فى القرن 13هـ/ 19م قال إن اسم بنها العسل الذى أطلق على هذه المدينة جاء بسبب أنها كانت بلدة عامرة من قبل الإسلام، واشتهر أن هدايا المقوقس للرسول صلى الله عليه وسلم من ضمنها شىء من عسل بنها.

وقال بهجت الطبال، صاحب منحل لإنتاج العسل ومشتقاته ببنها، إن علاقته بالعسل بدأت منذ الصغر، على الرغم من أن والده لم يكن محبا للمهنة، إلا أنه من خلال قراءته عن النحل والعسل عشقهم، وبدأت قصة حبهم منذ الصغر حتى أصبحت تجرى فى دمه، واعتاد خلال على لدغات النحل، وأصبح صديقه المقرب.

 

وأشار "بهجت" إلى أن عملية جمع العسل لها ثلاثة مواسم يتوفر فيها العسل بكميات كبيرة، وهى موسم الصيف الذى يتراوح بين شهرى مايو ويونيو وتسمى قطفة "البرسيم"، وموسم زراعة محصول القطن، والموعد الثالث في موسم الربيع وتسمى قطفة "البرتقال".

وتابع "بهجت": تكلفة الكيلو تتخطى الـ 70 جنيها، نظرا لغلاء الأسعار والسكر وعلاج النحل، ويتم بيعه بـ 60 جنيها، مشيرا إلى أنه فى حالة جودة النحل وصحته تكون تكلفة الخلية الواحدة لإنتاج العسل 100 جنيها، لتنتج ما يتراوح سعره ما بين 250 إلى 300 جنيها عسلا من الخلية الواحدة.

 

أما بالنسبة لعملية قطف العسل.. فقد أوضح عبد العاطى محمدى، أنه يتم قطف العسل أولا بطرد النحل من الخلية، ولو كان الشخص متمرسا، وجسمه لا يفرز هرمون الخوف الذى عادة ما يتعرف عليه النحل، وينقض على العسال ويصب غضبه عليه باللدغات، وهناك طرق أخرى لإبعاد النحل، إما عن طريق الغصن أو الدخان، ويختلف قطف العسل باختلاف أماكن وجوده.