التوقيت الإثنين، 21 سبتمبر 2020
التوقيت 09:16 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

رمضان حول العالم.. نيجيريا عملاق التراويح والعصيدة أبرز أكلاتها

 يقين عبد الكريم الإمام المتدرب بالمنظمة العالمية لخريجى الازهر
يقين عبد الكريم الإمام المتدرب بالمنظمة العالمية لخريجى الازهر

نيجيريا بلد فى غرب أفريقيا وأكبر دولة فى أفريقيا من حيث تعداد السكان، من موارد الدولة النفط الخام والكاسافا، العملة النيجيريّة هى النايرا، للبلد حدود مع كل من بنين فى الغرب، تشاد والكاميرون فى الشرق، النيجر فى الشمال وخليج غينيا فى الجنوب عاصمة نيجريا هى أبوجا منذ عام 1991 وكانت لاغوس العاصمة السابقة.

غالبا ما يشار إلى نيجيريا باسم "عملاق أفريقيا"، وذلك بسبب اقتصادها وعدد سكانها الكبير مع ما يقرب من 174 مليون نسمة ونيجيريا هى البلد الأكثر سكانا فى أفريقيا والبلد السابع الأكثر اكتظاظا بالسكان فى العالم يعيش فى هذا البلد أكثر من 500 جماعة عرقية، وأكبر الجماعات العرقية هى الهوسا و اليوروبا و الإيبو.

 

بالنسبة للدين تنقسم نيجيريا تقريبا مناصفة بين المسيحيين الذين يعيش معظمهم فى الأجزاء الجنوبية والوسطى من البلاد والمسلمين، ويتركز معظمهم فى المناطق الشمالية والجنوبية الغربية. وهناك أقلية من الديانات التقليدية يمارسها بعض السكان الأصليين فى نيجيريا مثل الإيبو واليوروبا وتعرف نيجيريا كقوة إقليمية فى أفريقيا.

وفقا لتقرير عام 2003، 50.4% من سكان نيجيريا مسلمون، 48.2% مسيحيين، و1.4% يتبعون ديانات أخرى. بالنسبة للمسيحيين، 27.8% هم من الكاثوليك، 31.5% من البروتستانت و40.7% ينتمون إلى الطوائف المسيحية الأخرى.

 

يمتاز شمال نيجيريا بأغلبية مسلمة، وهناك أعداد كبيرة من المسلمين والمسيحيين على حد سواء فى وسط البلاد بما فى ذلك إقليم العاصمة الاتحادية. فى غرب البلاد، وخصوصا فى يوريبلاند، فهنالك نسبة متساوية بين المسلمين والمسيحيين، بينما فى المناطق الجنوبية الشرقية فيتركز فيها مسيحيين من طوائف مختلفة كالكاثوليك والانجيليين، وكذلك الميثوديون وهم يشكلون الأغلبية ويتبعون المعتقدات التقليدية، فى حين أن منطقة دلتا النيجر تقطنه أغلبية مسيحية.

 

غالبية المسلمين فى نيجيريا هم من السنة، مع وجود اقلية من الشيعة والصوفية، وأقلية صغيرة من الأحمدية بعض الولايات الشمالية أدرجت الشريعة الإسلامية فى نظمها القانونية العلمانية السابقة.

يقين عبد الكريم الإمام المتدرب بالمنظمة العالمية لخريجى الازهر ،أوضح أن النيجيريون يستقبلون شهر رمضان بحملات تنظيف المساجد ،ويلقى العلماء محاضرات مكثفة قبيل رمضان ليهيء المسلمين للصيام ،كما يكثفون محاضراتهم خلال شهر رمضان ويستقبلون اسئلة الصائمين ،وأوضح أن المساجد تكتظ بالمصلين أثناء التراويح حيث تعج المساجد بمختلف الاعمار رجال ونساء.

 

 

ومن الأكلات المشهورة فى وجبة السحور ( التو ) وهى عبارة عن صلصة الأرز والخضار، و(العصيدة) ثم اللبن والشاى ، وفى الإفطار الأرز النيجيرى المقلى وفطيرة اللحم النيجيرى ، وأكاراجى عجينة مصنوعة من مجموعة متنوعة من لوبياء والبصل والملح، تقلى العجينة مع كرات صغيرة فى زيت النخيل. وتقدم مع الفلفل الحار والروبيان المجفف.