التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:07 م , بتوقيت القاهرة

قصر يوسف الجندى.. أحد شهود النضال ضد الإنجليز.. فيديو

قصر يوسف الجندى
قصر يوسف الجندى

شهدت محافظة الغربية، أحداثا ومبانى تاريخية كبيرة، لعل من أهمها قصر يوسف الجندى رئيس جمهورية زفتى أول جمهورية فى الشرق الأوسط، الذى شهد النضال ضد الإنجليز، واجتماعات الثائرين للدفاع عن المدينة قبل إعلان استقلالها.

يوسف الجندى ولد عام 1893 ، تم فصله من الجامعة بسبب معارضته للإنجليز، حصل على ليسانس حقوق عام 1916، وعمل وكيلا برلمانيا لوزارة الداخلية، ثم نائبا لزعيم المعارضه فى مجلس الشيوخ، واشتهر بحبه للنضال وكان أحد أهم المساهمين فى حركة النضال ضد الإنجليز.

كاميرا "دوت مصر" تجولت داخل قصر يوسف الجندى، والذى يتكون من 3 طوابق، بالإضافة إلى أرض واسعة، ويطل على محطة القطار والكوبرى الفرنساوى الذى يربط مدينة زفتى بمحافظة الغربية ومدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية.

ساهم يوسف الجندى فى اشتعال ثورة 1919، لكونه أحد المساندين للزعيم سعد باشا زغلول، وعندما اندلعت الثورة قرر الجندى استقلال جمهورية زفتى للضغط على الإنجليز لاسترجاع الزعيم سعد زغلول ورفاقه من المنفى، وتم نجاح الاستقلال وتم إعلانها أول جمهورية فى الشرق الأوسط لمدة 48 ساعة، وتم إنهاء هذا الاستقلال وفك الحصار عن المدينة بعد إجراء عدة مفاوضات مع الإنجليز.

وقال حسين الجندى، حفيد يوسف الجندى، إن القصر له مكانة خاصة وتاريخية بين جميع أبناء محافظة الغربية، ويأتى إلى زيارته العديد من المواطنين يوميا لالتقاط الصور التذكارية بداخله، كما يأتى إليه زائرون من الخارج، مضيفا أنهم متواجدون لتنظيفه والحفاظ عليه بصفة مستمرة حتى يظل واجهة مشرفة لمدينة زفتى ومحافظة الغربية .

وأضاف "حسين" أنه بعد عودة سعد زغلول من المنفى وعقب انتهاء ثورة 1919، تم اختيار جده "يوسف الجندى" ليكون فى حقيبته الوزارية، ولكن اعترض الملك فاروق على ذلك، مما تسبب وقتها فى أزمة بين القصر وحزب الوفد، فانتخب الجندى عضوا فى مجلس الأمة كما تولى منصب نائب زعيم المعارضة .

وتوفى الجندى عام 1941 وأطلق اسمه على العديد من الشوارع فى محافظتى القاهرة والغربية تخليدا لذكراه، وظل قصره فى مدينة زفتى شاهدا على كفاحه وتاريخه فى النضال هو وأهل مدينته ضد الإنجليز.