التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:34 ص , بتوقيت القاهرة

في ظل تسييس قطر للرياضة.. نيمار يلجأ لتميم للرحيل من "سان جيرمان"

نيمار
نيمار

يبدو أن اللاعب البرازيلي نيمار دا سيلفا، سوف يكون مثار للجدل في ظل طغيان الجانب السياسي على صفقة انتقاله إلى فريقه الحالي باريس سان جيرمان الفرنسي، المملوك لقطر، بالإضافة إلى الضجة السياسية المحتملة التي ربما تصاحب رحيله، في ضوء رغبته في الانتقال من النادي الفرنسي في موسم الانتقالات الصيفية.

في وقت سابق، أعرب  نيمار عن رغبته في الرحيل من الفريق الفرنسي، وأكدت التقارير أن اللاعب صاحب صفقة الانتقال التاريخية، لا يشعر بالاستقرار داخل أروقة باريس سان جيرمان، وأنه يرغب في الانتقال إلى نادي آخر في الموسم القادم، وهو الأمر الذي أثار تكهنات حول احتمالات انتقاله إلى فريق ريال مدريد الإسباني، في ظل حاجة الفريق له خلال الموسم المقبل.

إلا أن خروج اللاعب من الفريق الفرنسي ربما لا يكون بالأمر السهل، حيث يتطلب الأمر على ما يبدو تدخلا سياسيا للسماح للاعب بالرحيل، وهو الأمر الذي أشارت إليه صحيفة "ماركا" الإسبانية، والتي أكدت في تقرير لها أن رحيل نيمار يتطلب تدخل أمير قطر تميم بن حمد شخصيا، والذي يحظى بتأثير كبير على مالك الفريق القطري ناصر الخليفي.

ولعل حالة التداخل بين السياسة والرياضة في قطر ليست بالأمر الجديد تماما، حيث سبق لها وأن سعت إلى استخدام الرياضة لتحقيق العديد من الأهداف السياسية التي تتبناها الإمارة الخليجية، ومن أجل أن تمثل الرياضة، وبالأخص كرة القدم، واجهة للإمارة الخليجية باعتبارها وسيلة لتحسين صورتها أمام العالم، خاصة في ظل الاتهامات التي تلاحقها بدعم الإرهاب.

ولهذا السبب، تدور التوقعات بأن أمير قطر ربما لا يقبل المساعي التي سوف يخوضها اللاعب البرازيلي، وربما مسئولي ريال مدريد من أجل انتقال اللاعب، خاصة وأن الفريق الفرنسي ونجومه سوف تخول لهم مهمة الترويج للإمارة قبل انطلاق مونديال 2022، والمقرر إقامته في قطر.

الأمر لا يقتصر على الفريق الفرنسي، حيث دفعت قطر ملايين الدولارات لضم عدد من كبار لاعبي العالم للانضمام إلى الأندية القطرية لأهداف ليست رياضية بحتة، لعل أبرزهم تشافي هيرنانديز، والذي انضم لفريق السد القطري، بعد رحلة طويلة في أكبر أندية العالم، وعلى رأسهم فريق برشلونة الإسباني، والذي استخدمته الإمارة بعد قرار المقاطعة العربية للترويج لمظلومية الحصار التي تغنت بها قطر، في أحد الصور البارزة لخلط الرياضة بالسياسة.