التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:10 ص , بتوقيت القاهرة

بعد "السرقة الفكرية".. عائض القرني ملزم بدفع 150 ألف ريال سعودي.. وسعوديون: لا تسرق يا عايض

تم الحكم لصالح ورثة الدكتور عبدالرحمن باشا في القضية التي أقيمت ضد الشيخ عائض القرني بسبب استيلاءه على كتاب والدهم "صور من حياة الصحابة".


وجاء في الحكم إلزام المدعي عليه بدفع غرامة 30 ألف ريال بسبب انتهاكه حقوق الملكية الفكرية، وإلزام الإذاعة التي قدم عليها قراءة حرفية من الكتاب، من خلال برنامج بعنوان "هذه حياتهم"، بإيقاف إعادة حلقات البرنامج، هذا إلى جانب دفع تعويض بقدر 120 ألف ريال سعودي لشركة دار الأدب الإسلامي.


وكان ورثة "الباشا" قد تقدموا بدعوى قضائية ضد الداعية السعودي، الشيخ عائض القرني، بحسب محاميهم الشهير، عبدالرحمن اللاحم، لسطوه على جزء من كتاب والدهم، وتقديم بعضه خلال برنامج إذاعي، دون ذكر المصدر أو الحصول على إذن مسبق، ونسبه إلى نفسه.


فيما نشرت الصحفة الرسمية لـ"القرني" عبر موقع التواصل الإجتماعي، تويتر، أمس الأحد صورة من خطاب وجهه محاميه، ماجد محمد قاروب، إلى كل من قناة العربية، والعربية.نت، ومجموعة MBC، مطالبًا إياهم بعدم نشر الحكم الصادر ضد موكله، معتبرًا الأمر تشهيرًا.


 





 


 


وتحت هاشتاج بعنوان #لا_تسرق_يا_عايض انطلقت عدد من التغريدات في الأوساط الخليجية، تفاعلًا مع ذلك الحكم الصادر ضد الداعية عائض القرني، وقال الكاتب السعودي، وليد الظفيري: "بعيدًا عن عائض القرني.. أنا حقيقةً لا أثق بالكثير من المُتدينين، لأن البعض منهم لبس عباءة الدين لأجل تحقيق أهداف كثيرة وبعيدة عن الدين، الشيء الوحيد الرابط بينهم هو حب المال..!".


 





 


 


ولفت المغرد السعودي، إبراهيم المنيف إلى أنها ليست المرة الأولى، التي يتعرض فيها الشيخ عائض القرني لذلك الأمر، قائلًا: "لا قدسيه للمشايخ بين القضية الاولى والثانية سنوات! خلال هالسنوات هل زالت عنه قدسيته أو قلّت الثقة به؟ لا.. قالها علي شريعتي: (أُشفقُ على الفتاة حين تسوء سمعتها، فهي لا تستطيع تربية لحيتها، لتمحو تلك الصورة)!.. تنوير العقول المتحجرة،أصعب من إحياء الموتى".


 





 


 


ففي عام 2012، قضت لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام السعودية بتغريم "القرني" مبلغ قدره 330 ألف ريال سعودي، بسبب الإعتداء على الحقوق الفكرية للكاتبة السعودية، سلوى العضيدان، من خلال كتابه "لا تيأس" الذي شمل الحكم السابق ذكره، سحبه من الأسواق ومنعه من التداول. وقد قدم "القرني" في ذاك الوقت بيانًا عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، وصفه البعض بـ"الإعتذار"، حيث ذكر في مضمونه ما يشير إلى أنه استعانة ببعض النصوص، كعادة البحوث العلمية.


سلوى العضيدان في مواجهة عائض القرني


 


من جانبه، علقّ المحامي عبدالرحمن الللاحم عبر الهشاتاج المتداول حول الداعية السعودي، بعد نّشر الحكم بحقه أمس الأحد، قائلًا: "لا يليق المشاركة في مثل هذه الهاشتاجات.. ينبغي ألاّ نشخصن الأمور مهما اختلفنا".


 





 


 


اقرأ أيضًا..


بعد 10 أيام من المقاطعة.. العريفي والقرني يخرجان عن صمتهما