التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:13 ص , بتوقيت القاهرة

بعد 10 أيام من المقاطعة.. العريفي والقرني يخرجان عن صمتهما

يبدو أن اشتعال الأزمة بين قطر ودول الخليج الرئيسية، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والإمارات، كانت سببًا رئيسيًا في تغيير مواقف بعض الدعاة السعوديين، والمعروفين بعلاقاتهم الوطيدة بالإمارة الخليجية. الأمر الذي اتضح خلال الأيام القليلة الماضية، في أعقاب قطع العلاقات مع قطر.


محمد العريفي


يعد العريفي أحد أبرز الدعاة المعروفين بارتباطهم بإمارة قطر، حيث أنه كثيرًا ما أشاد بمواقفها، إلا أن بوصلته ربما شهدت تغيرًا كبيرًا في الأيام الماضية، منذ قرار المقاطعة العربية الخليجية لقطر.


منذ أيام، قام الداعية السعودي بحذف تغريدة كان قد نشرها منذ فبراير 2016، يشيد فيها بمواقف قطر وأميرها لدعم العمل الخيري، الذي تقوم به مؤسسة "عيد الخيرية"، وهي المؤسسة التي تم إدراجها في قائمة الإرهاب الموحدة التي أعلنت عنها مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين الأسبوع الماضي.


 



 



إلا أن الداعية السعودي ربما لم يكتفي بحذف تغريدات الماضي، وإنما اتجه أيضًا نحو انتقاد السياسات القطرية، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، داعيًا القيادات القطرية نحو عدم الاستمرار في سياساتهم غير الواضحة. وأضاف "أدعو الإخوة بقيادة قطر نحو انتهاج سياسات صادقة"، مطالبًا إياهم بفتح صفحة جديدة قوامها صدق التعامل وعدم التدخل بالشئون الداخلية.


 



 



 



 



وأضاف "أقول لإخوتي وأبنائي لا حياد ضد من يكيد للمملكة التي شرفها الله بمهبط الوحي وقبلة المسلمين والجهاد بالكلمة دفاعًا عن وطننا في المرحلة واجب". وأشاد بموقف العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز الحريص على جمع شمل الأسر القطرية السعودية رغم التجاوزات القطرية.


 



 



 



 



عائض القرني


لم تكن مواقف الداعية السعودي عائض القرني بعيدة عن العريفي، حيث أنه أطلق تغريدات معربًا فيها عن تأييده للقيادة السعودية في موقفها، حيث كتب، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "اللهم وفق وانصر قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين، ونائبيه المحمدين واجمع شملنا واكفنا شر من فيه شر."


 



 



وأضاف "ديننا ووطننا وقيادتنا وشعبنا خط أحمر لا يجوز المساومة عليه أو التهاون فيه".


 



 



يذكر أن العريفي والقرني من أهم الدعاة الذين ارتبطوا بعلاقات وطيدة مع الأسرة الحاكمة في قطر ، خلال السنوات الماضية، وهو ما انعكس عبر صور نشرتها مجلة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية، في 2015، لمأدبة إفطار الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ضمن عدد من الشيوخ والدعان المعروفون بتوجهاتهم الإخوانية والداعمة لسياسات قطر، ظهر بها العريفي والقرني، إلى جانب الداعية الهارب من أحكام القضاء المصري، يوسف القرضاوي، وناصر العمر.


عائض القرني والعريفي مع تميم


كانت عدة دول عربية، في مقدمتهم مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين، اتخذت قرارا بمقاطعة إمارة قطر في الخامس من يونيو الجاري جراء السياسات التي تتبعها الإمارة الخليجية لدعم التنظيمات المتطرفة وكذلك لزعزعة استقرار دول الجوار.