التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:00 ص , بتوقيت القاهرة

وزير خارجية عُمان: مصر هى عكاز الأمة العربية

ذكر وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي في حديث مشترك لوكالة الأنباء العمانية ووكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية اليوم الأحد أن سلطنة عمان بقيادة السلطان قابوس بن سعيد، حرصت على التواصل مع مصر في مختلف المراحل التي مرت بها الأمة العربية.


وأضاف "أن السلطنة تنظر إلى مصر على أنها عكاز الأمة العربية، وهي اليوم كذلك المنصة التي تجمع الأمة، ودورها مشهود ويتعاظم"، مشيرًا إلى أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي هى الأولى منذ توليه زمام السلطة في مصر، واصفة إياها بالمناسبة  الـ"سعيدة جدًا".


وأكد "بن علوي" على أن علاقات البلدين في تطوّر مستمر، لافتًا إلى أن السلطنة ومصر تشتركان في فكر وفهم مشترك؛ ألا وهو دعم الاستقرار وتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط والعالم، مؤكدًا أن مصر تؤدي دورًا أساسيًا لاسيما فيما يتعلق بمسار القضية الفلسطينية وغيرها من القضايا العربية والدولية".


وقال "السلطنة مسرورة بهذا اللقاء التاريخي الذي يجمع بين جلالة السلطان المعظم وفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي".


ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى العاصمة العمانية، مسقط، مساء اليوم الأحد، في بداية جولته الخليجية التي تشمل سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة.


وكان سفير مصر لدى سلطنة عمان، محمد غنيم لفت في تصريحات إعلامية السبت إلى أن مراسم استقبال "السيسي" في عُمان ستكون على أرفع أعلى الدرجات، مؤكدًا أن تلك الزيارة ستحدث نقلة نوعية كبيرة في العلاقات المصرية العمانية في كافة المجالات.


وأعلنت الرئاسة المصرية الجمعة عن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى سلطنة عمان، والتي تعد الأولى من نوعها لـ"السيسي" منذ توليه الحكم في عام 2014. وقال المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي: "من المقرر أن تشهد الزيارة لقاء الرئيس السيسي بأخيه السلطان قابوس بن سعيد، وكبار المسؤولين في السلطنة، حيث ستعقد جلسة مباحثات بين الجانبين لتناول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، كما تتناول المباحثات التشاور بشأن آخر مستجدات الأوضاع على صعيد القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، مضيفًا أن الزيارة تأتي في ظل حرص الرئيس السيسي على دفع وتدعيم العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع بين الشعبين المصري والعماني، وتعزيز التشاور والتنسيق المستمرين بين البلدين بشأن مختلف القضايا الثنائية والإقليمية بما يصب في صالح الشعبين الشقيقين والأمة العربية بأسرها".


اقرأ أيضًا..


عمان تحتفل بعيدها الوطني الـ 47... ذكرى الميثاق وتطلعات التنمية


مصر وعمان تستعرضان مجالات التعاون العسكري