التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:41 م , بتوقيت القاهرة

عشان ميحرجكيش .. نصائح لـ تهذيب سلوك طفلك

دائمًا ما تحاول الأطفال الصغيرة، أخذ أكبر قدر من الرعاية والاهتمام، خاصة من الأم، التي إذا انشغلت عنهما فترة، يبدأ بفعل سلوكيات غير مقبولة، قد تزعجك، لذا اليكِ عدة نصائح لــ تهذيب سلوك طفلك بحسب ما أوردتها موقع "wiki how"

 


شيرِ إلى السلوك على الفور:

شيري  للسلوك الخاطئ


 إذا كان سلوك الطفل غير محترم، يجب عليك أن تخبره بسلوكه، الغير مرغوب، وذلك لأن تجاهل السلوك سيشجعهم على الاستمرار حتى يحصلوا على اهتمامكم. 

على سبيل المثال، إذا كنت تتحدثين بالهاتف، وطفلك قاطعك، يمكنك أن تقولي له "حبيبي، اعلم إنك بحاجتي، ولكني مشغولة الأن يمكنك الانتظار.

 


وضحي له السبب:

إذا منعت طفلك عن فعل شيئ ما، دون أي تفسير، قد لا يرى طفلك سببا للمنع، ويمكن ان يتمادى به، لذا اشرح له بأن سلوكه خاطئ أو غير محترم.

 وهذا سوف يساعد طفلك على فهم ضرورة حسن الخلق.


 

وعلى سبيل المثال السابق، ذا استمر طفلك في المقاطعة، قل له: "أنا على الهاتف، ليس من الجميل أن تقاطعني وانا اتحدث".

 


التأديب:


يمكنك تهذيب الطفل بالحديث معه عن سلوكه، ونتائجه السلبية، وذلك بشكل عقلاني، فلا تتجه للعقاب من أول مرة، حتى لا يُعاند معك، فتكون هي الخطوة الأولى.


 


شرح العواقب:

شرح العواقبلابد وان تبلغه بأن استمراره على فعل السلوم الغير مرغوب، سوف يعرضه للعواقب، وقم بشرح تلك العواقب له.

ولكن لابد من تنفيذها، لان التخاذل عنها يجعله يستمر في افعاله.


 

احذر العقاب بهذا الشكل:

شكل العقابإذا لم يستجب لك طفلك، فلابد من معاقبته، ولكن كن حذرًا من أسس العقاب، فلا تعتمد ضربه، وايذاءه نفسيًا، خاصة امام اخوته، مما يسبب له مشاكل نفسية، ايضًا لا تعزله بمفرده، مما يصبح انطوائيًا، ولكن يمكن حرمانه من نزهة، أو نقود للإحساس بالمسئولية.