التوقيت الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
التوقيت 08:36 م , بتوقيت القاهرة

9 نصائح للتغلب على ارتفاع درجة الحرارة

بدأ فصل الصيف الذي يعد الأعلى في درجة الحرارة خلال العقد الأخير، وتؤثر الحرارة الشديدة على توازن الجسم الذي يفقد كمية كبيرة من الماء بسبب العرق، وارتفاع الأملاح بالدم، كما يؤثر على الحالة المزاجية للشخص.

وتوضح الدكتورة أميرة عبدالسلام، أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية، أن ارتفاع حرارة الجو يؤدي إلى مشاكل بالجلد مثل الجفاف، وتجاعيد الجلد، والتعرض الدائم لآشعة الشمس الحارقة قد يسبب سرطان الجلد، لافته إلى أن هناك بعض النصائح التي تخفف من مشاكل ارتفاع درجة حرارة الجسم.

1- لا تخرج بالنهار

في الأيام التي تزيد فيها درجة الحرارة، فيجب التقليل من الخروج خلال فترة الذروة، خاصة من الساعة 11 صباحا وحتى الساعة 4 مساء.

أما الأطفال فلا يجب ألا يتعرضوا للحرارة لأنهم معرضون للعديد من المضاعفات أكثر من البالغين.

2-استعد بأشياء بسيطة

إذا كان يجب الخروج في تلك الفترة، فيجب أن تستعد من خلال تغطية العينين باستخدام نظارة شمسة، ووضع كريم واقي الشمس، ويجب أن يغير كل ساعتين، كما يجب أن يوضع حتى على الأجزاء المغطاه.

3-الملابس الخفيفة

يجب ارتداء الملابس الخفيفة القطنية والفضفاضة، وذات الألوان الفاتحة ويفضل الأبيض، حتى تمتص العرق، وتقلل من مشاكل الحر.

الابتعاد عن الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية، والبوليستر، كما يفضل عدم ارتداء الملابس الضيقة.

بالنسبة للفتيات والسيدات لا يفضل وضع الماكياج، لأن الحرارة ستؤثر على البشرة وعلى المواد الكيميائية.

والابتعاد عن ارتداء الإكسسوارات المعدنية، لأنها سترفع درجة حرارة البشرة، وستعطيك شعورا أكثر بالحر.

4-الأحذية المفتوحة

ارتفاع الحرارة يعطي إحساس بالإرهاق، ولا يجب عليك أن تجعلي الأمور أسوء من خلال ارتداء الأحذية الذيقة أو ذات الكعب العالي، بل يجب أن يكون الحذاء مفتوح ومريح.

5-ترطيب الجسم

يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء عن طريق العرق، لذا يجب الحصول على كميات كبيرة من السوائل مثل الماء، والعصائر الطبيعية ولكن مخففة بالماء، لذا احرص أن يكون معك زجاجة مياه مبردة قبل الخروج، ويفضل أن تكون مجمدة للاحتفاظ بها باردة أطول فترة.

6-ابتعد عن المشروبات السيئة

تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يسبب إدرار البول، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، ما يساعد على فقدان السوائل من الجسم، ومن تلك المشروبات الشاي والقهوة والمياه الغازية، ومشروبات الطاقة.

7-التغذية المناسبة

يجب أن تحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة، وخاصة الصيفي منها مثل الخيار، والطماطم، والبطيخ، والخوخ، فهي تحتوي على كميات كبيرة من الماء والأملاح والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

8-الاستحمام

يجب الحصول على حمام بارد، عدة مرات يوميا، للتخلص من آثار العرق وذلك للحفاظ على ترطيب الجسم، كما يجب الاهتمام بغسل الوجه بانتظام من 4-7 مرات يوميا.

9-غلق النوافذ

يجب إغلاق النوافذ خلال النهار، للحفاظ على رطوبة المنزل، ويمكن فتح النوافذ خلال الليل حيث تكون الحرارة أخف وتسمح بتغير الهواء داخل المنزل.