التوقيت الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021
التوقيت 04:57 م , بتوقيت القاهرة

لأصحاب الأمراض المزمنة.. كيف تقاومون الحر؟

خلال الأيام الماضية، سجلت مصر أعلى معدل في درجات الحرارة، ما أثر بالسلب على أصحاب الأمراض المزمنة، مثل مرضى السكر، فكيف يمكن لهم التعامل مع هذه المشكلة؟



مرضى السكر


يقول الدكتور يونس منير، أخصائي أمراض الباطنة واستشاري السكر: يعاني مريض السكر من ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم، وبسبب مشكلة في البنكرياس، يعجز الجسم عن الاستفادة منه، فتبدأ الكلى في التخلص من هذا العنصر عن طريق البول، ما يعرض المريض للجفاف، ومع ارتفاع درجة الحرارة يفقد المريض كميات أكبر من المياه عن طريق العرق.



لذا يحتاج هؤلاء المرضى لتناول كميات كبيرة من السوائل، من الماء والعصائر غير المحلّاة، لتعويض ما يفقدونه خلال اليوم، بالإضافة لضرورة الاعتماد على نظام غذائي متناسب وصحي، والاهتمام بالنظافة الشخصية والحصول على حمام بارد مرة يوميا على الأقل، وتجفيف الجسم  جيدا، خاصة القدمين.



من يعانون من حساسية العيون


من جهة أخرى، يقول الدكتور كريم سلام، طبيب وجراح العيون: مع ارتفاع درجات الحرارة وانتشار الأتربة، يحدث التهاب بالعين، وأحيانا مشاكل بالقرنية مع زيادة إفراز الدموع، والرغبة في حك العين، ما يؤثر على قدرة المريض على الرؤية، لذا ينصح بالابتعاد عن الخروج خلال فترة الذروة، أو ارتداء نظارات شمسية توفر حماية مرتفعة.



كما ينصح بضرورة استخدام القطرات المرطبة للعين، وغسل الوجه بين فترة وأخرى، وعدم الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر فترات طويلة، كما يجب عدم الجلوس أمام تيار الهواء، لأنه يسبب جفاف العين.


مرضى التنيا


ويقول الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية: التعرض للشمس يسبّب العديد من الأمراض الجلدية، مثل سرطان الجلد، كما يؤثر على من يعانون من أمراض جلدية كالتنيا، وهو مرضي فطري، يؤدي لظهور بقع لونية على الوجه والصدر، وبسبب التعرض للشمس يشعر المريض برغبة في حك الجلد.


وينصح هؤلاء المرضى بالالتزام بالأدوية الجلدية، بالإضافة للجلوس في أماكن جيدة التهوية، والاستحمام بماء بارد.


كما ينصح بارتداء ملابس داخلية قطنية، والابتعاد عن المصنوعة من الخيوط الصناعية، وللسيدات والفتيات، عدم وضع البارفانات ومواد التجميل عند التعرض للشمس، وبصفة عامة، ينصح بعدم استخدام ملابس أو مناشف الغير، والاستحمام بالماء البارد صيفا، وليس الماء الفاتر، كما يعتقد البعض.