التوقيت الجمعة، 19 أغسطس 2022
التوقيت 01:42 ص , بتوقيت القاهرة

القواعد السبعة لعمر طويل

يُقال أن أجدادنا كانوا يعيشون عمرا أطول من الوقت الحالي، وربما كان هذا بسبب اتباع نمط صحي أكثر مما نتبعه الآن، "دوت مصر" يستعرض العوامل التي تحمي الإنسان من الأمراض والإصابات الخطيرة.


يقول الدكتور محمود عيسى استشاري الصحة العامة، إن نمط الحياة غير الصحي الذي يتبعه الأغلبية، تسبب في انتشار العديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، السكري وأمراض القلب والشرايين التاجية.


وفيما يلي سبعة  عوامل وقواعد تضمن لك حياة سعيدة خالية من الأمراض..



الرياضة


ممارسة الرياضة بشكل يومي، حتى لو لفترة بسيطة بمعدل 30 دقيقة، تعزز عمل الجهاز المناعي، كما أنها تنشط الدورة الدموية للجسم، وتحافظ على قوة القلب، كما أنها تعمل على القضاء على الخلايا السرطانية في بدايتها.


لا يشترط في ممارسة الرياضة الذهاب إلى الجيم أو الاحتراف الرياضي ولكن يكفي ممارسة رياضة الجري نصف ساعة يوميا.


التغذية السليمة


من أهم طرق تقوية وتعزيز الجهاز المناعي، هي التغذية السليمة، والتي تعمل على تنظيف الجسم من السموم، وتقلل من نسبة الكولسترول بالدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب، وتعتبر البروكلي، التفاح، الفلفل الملون، السبانخ، الخيار والطماطم.



الحالة النفسية الجيدة


الحفاظ على التفاؤل والحياة النفسية السليمة تساعد على تقليل الإصابة بالأمراض والمشاكل العضوية مثل ارتفاع ضغط الدم، السكر، وحتى مشاكل القلب، لذا حاول أن تقلل من المشاكل والضغوط النفسية التي تتعرض لها، فالحياة لا تستحق.


النظافة والتعقيم


من أهم طرق الوقاية من الأمراض هي الحفاظ على النظافة الشخصية، ويفضل أخذ حمام يوم بعد يوم، وتنظيف أجزاء الجسم وتقليم الأظافر، واتباع طرق التعقيم، مثل غسل اليدين، واستخدام الجيل المطهر ولكن الخالى من الدهون.


معدل PH


عندما تنخفض نسبة الحموضة بالجسم، تسبب مشاكل "الحماض"، والتي تنعكس على الجهاز التنفسي، بسبب استهلاك كميات كبيرة من اللحوم، والسكريات، ويفضل تناول الخضروات الطازجة، وذات اللون الأخضر.



النوم


يحتاج الجسم إلى الراحة من 6-8 ساعات يوميا خلال الليل للوصول إلى التناغم المطلوب، كما أن النوم العميق يساعد على علاج الإجهاد والتوتر، وتعالج ضغط الدم، وتقوي الجهاز المناعي وتقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض.


تناول الماء


أكثر من نصف جسم الإنسان مكون من الماء، لذا فإن تناول كميات كبيرة من الماء من 2-3 لتر يوميا يساعد على ترطيب الجسم، والحفاظ على التوازن الخلوي، ويعزز من قدرة الجهاز المناعي.