التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:41 ص , بتوقيت القاهرة

أنا من جيل.. أمتياب باتشان والأفلام الهندية

احتلت الأفلام الهندية والنجوم الهنود مكانة كبيرة في قلوب الكثير من المصريين، خلال التسعينات، "دوت مصر" يسترجع أبرز الشخصيات والأعمال الهندية في تلك الفترة..


أمتياب باتشان


ممثل هندي ومنتج ومغني ومقدم برامج تليفزيونية، حقق شعبية كبيرة بعد فيلمي "Deewar Zanjeer" عرف باتشان باسم "الشاب الغاضب" في السينما الهندية، شارك في أكثر من 180 فيلما ويعتبر من الممثلين الأكثر تأثيرا.


في عام 1991 أصبح أول فنان يحصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة من "فيلم فير"، كما حصل باتشان على العديد من الجوائز خلال مشواره الفني من ضمنها ثلاثة من "الفيلم الوطني" كأفضل ممثل وجائزة "بادما بهوشان لإسهاماته في مجال الفن، وهو أكثر ممثل ترشح لجوائز "فيلم فير" في الفئات الرئيسية حيث يمتلك 39 ترشيحا.



شاروخ خان


ولد الممثل الهندي شاروخ خان في 1965، بدأ مسيرته الفنية في آواخر الثمانينات بالظهور في عدد من المسلسلات التليفزيونية، ودخل إلى عالم السينما من خلال دوره في فيلم ديوانا (Deewana) في 1992 الذي حقق نجاحا تجاريا كبيرا آنذاك، لتتوالى نجاحاته في العديد من الأفلام التي اكتسبت شهرة عالمية.


حصل على العديد من الجوائز خلال مشواره الفني من ضمنهم أربعة عشر جائزة "فيلم فير" ثمانية منهم فئة أفضل ممثل، كما يعد شاروخ خان واحدا من أنجح الممثلين في السينما الهندية لحصول معظم أفلامه على شهرة عالمية وتحقيق إيرادات ضخمة محليا وعالميا.


في 2005 كرمته حكومة الهند بجائزة "بادما شري" لإسهاماته في السينما الهندية، كما وضع ضمن قائمة أكثر خمسين شخصا تأثيرا في العالم عام 2007 لمجلة نيوزويك، وفي 2010 احتل المركز الثاني عشر كأكثر شخصية نفوذا حول العالم وفق استفتاء اجرته مجلة تايم الأمريكية.


تريلر فيلم كوتش كوتش هوتا هي (Kuch Kuch Hota Hai)


كاجول


ولدت الممثلة الهندية كاجول في 1974، اشتهرت في الأفلام الهندية والتأميلية وحصلت على ستة جوائز "فيلم فير"، ارتبط اسمها الممثل شاروخ خان لظهورها معه في عدد من الأفلام.


بدأت كاجول الثمثيل في سن السادسة عشر أثناء دراستها لتشارك في فيلم "Bekhudi" عام 1992، الذي كان ضربة حظ بالنسبة لها حيث تركت الدراسة واهتمت بالتمثيل، وفي عام 1993 شاركت في فيلم "Bazzigra" الذي حقق نجاحا تجاريا.


شاركت في العديد من الأفلام في التسعينات منها: "Udhaar Ki Zindagi" و"Karan Arjun" و"Bambai Ka Babu" و"Dushman".


تريلر فيلم اسمي خان "My Name Is Khan" 



مونيكا بيدي


ممثلة هندية من مواليد البنجاب، تألقت في السينما الهندية في تسعينات القرن العشرين، درست بيدي الأدب الإنجليزي بجامعة أوكسفورد ببريطانيا ثم عادت لتستكمل دراستها  بفن التمثيل بجامعة "دلهي" الهندية، بدأت التمثيل بفضل علاقتها بالمخرج والمنتج "مانوج كومار".


شاركت بيدي في أول فيلم لها "Taj Mahal"عام 1995، عرفها المشاهد العربي من خلال دورها  في الفيلم الرومانسي "جانام سامخا كارو"، وفيلم  "سور اكشا"، ومسلسل سحر الأسمر (Saraswatichandra) .



ديفيا بهارتي


بدات الممثلة الهندية بهارتي حياتها الفنية في 1990 مع "أفلام التيلوجو" حيث حققت نجاحات عديدة ودخلت إلى الافلام الهندية بفيلم "Vishwatma" عام 1992، لتشارك في أكثر من أربعة عشر فيلما في نفس العام لتحطم الرقم القياسي، حياتها الفنية كانت قصيرة لوفاتها في ظروف غامضة 1993.