التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:22 ص , بتوقيت القاهرة

هذا ما يحدث لجنين الأم المدخنة أثناء الحمل

كشفت دراسة جديدة نشرت بمجلة Acta Paediatrica العلمية، أن التدخين أثناء الحمل يضر بنمو الطفل، ويسبب ارتفاعا في نسبة التعرض لخطر الولادة المبكرة ومشاكل في الجهاز التنفسي للجنين وتأخر نمو الجهاز العصبي لديه، وتصل لوفاته أيضا، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


واستخدمت الدكتورة في جامعة دورهام البريطانية، نادجا ريسلاند، صور أشعة رباعية الأبعاد بالموجات فوق الصوتية لتوثيق آلاف الحركات الدقيقة التي يقوم بها الأجنة في الرحم، وكذلك لتظهر كيف يلمس الجنين لدى الأم المدخنة فمه ووجهه أكثر من الأمهات غير المدخنات، حيث يلمس الجنين وجهه وفمه بشكل أقل عندما يكون سنه أكبر ونموه متقدما.



راقبت ريسلاند 20 أما اعتدن الذهاب لمستشفى جيمس كوك الجامعي، اعتاد 4 منهن تدخين 14 سيجارة يوميا. ووجدت ريسلاند بعد دراسة الأشعة في الأسابيع 24 و28 و32 و36 أن الأجنة الذين تدخن أمهاتهم استمروا في إظهار نسب مرتفعة في حركة الفم ولمس النفس أكثر من أجنة غير المدخنات.



وقالت ريسلاند إن الأجنة يحركون أفواههم ويلمسون أنفسهم بشكل أقل عند تحكمهم بنفسهم واقتراب موعد ميلادهم، مضيفة "نحتاج للقيام بدراسة كبيرة للتأكد من هذه النتائج وللتحقيق في تأثيرات محددة، منها تقاطع شعور الأمهات بالإجهاد والتدخين".