التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:39 م , بتوقيت القاهرة

كيف ستحتفل "طنط" بيوم المرأة العالمي؟

دعي عنكِ كل كلامهم "المكلكع" عن يوم المرأة العالمي، وقراءة سيرة النساء المُبهرات في التاريخ، فـ "هدى شعراوي" نفسها ما كانت لتصبح أيقونة في عالم النساء العرب، لو كان لديها عمة مثل عمتك، تلك التي تعايرك بفرح بنت خالتك، وتذكرك في نهاية كل زيارة، وقبل أن تتم حشر قدمها في الحذاء، إن "إنتي آخر بنت متجوزتش في العيلة".

تتميز أغلب ما يُطلق عليهن "طنط" بالقدرة الخارقة على "نتف الريش" و"تكسير المجاديف" وكل ما يرادف الإحباط من مسميات شعبية، واحدة منهن كفيلة بإقناع أعتى مفكرات الجيل، بأن مهارة "تأوير" الباذنجان أهم من كل تلك الشهادات المعلقة على الحائط.

إن كنت قد تخطيتِ العشرين، وركبتِ مترو "السيدات" كوسيلة نقل يومية، لمدة تزيد عن الشهر، ولازلتِ حية، فلقد صرتِ تعلمين جيدا أن النساء هن أكثر من يضطهد النساء في هذا المجتمع، وهن العقبة الأولى في طريق كل ما يدعو له اليوم العالمي للمرأة، أما إن كنتِ مصممة فدعيني أضيف لقائمة برامج اليوم، فقرة عن تحديات الـ 2015، والتي تختلف كثيرا عما تسمعينه في البرامج الرسمية، عليك أن تتعرفي على أسلحة النضال النسوي التي تليق بـ 2015، وتحدياتها.


القاعدة الأولى: تعايشي مع "عقبالك"


يبدو أنه لا مهرب.. ستمطرين بـ 50 إلى 150 "عقبالك"، مع غمزة أو طبطبة، في كل مناسبة عائلية، منذ اليوم الأول بعد العشرين، وحتى تنجبي من تحمل بعدك الراية، الإجابات التالية ممنوعة تماما (بعد الشر- أما اشتغل الأول- فال الله ولا فالك يا طنط)، فهي بمثابة إشارة الهجوم والتي ستنطلق بعدها "طنط" بعينين فزعتين في محاضرة طويلة، قد لا تنتهي منها قبل أسبوع.


حاولي أن تستعيدي لياقتك في التمثيل، تخيليها تدعي بتخفيضات 90% على هدوم الصيف الجديدة، وقولي من قلبك " ياااااااااارب يا طنط"، ستبتسم في اطمئنان وتتركك في حال سبيلك.


القاعدة الثانية: لا تأخذيهن أبدا بجدية


فرصتك في إقناع "طنط" بأن هناك ما هو أهم من الزواج في الوقت الحالي، نفس فرصتك في الحياة لو داستك ترلّة ورجعت عليكي بضهرها تاني.. انسي، انزلي محطة الشهدا واعملي تليفون من جوا أسهللك.


وهنا يكون الحل في الحكمة الخالدة للمفكرة الكبيرة إنعام سالوسة.. "إن شاء الله وألف ألف مبروك"، خصوصا مع المعضلة الفكرية "شدي حيلك"، التي لا تزال لغزا أصعب من بداية الكون بالنسبة لي.. أشدّه منين؟؟!


القاعدة الثالثة: متدوسيش Accept


كلي نوتيللا بالفلفل الحار، أو قطعي شرايينك سامبوكسات، اشتري بادي كارينا مضلّع، كلها مصائب أقل ضررا من قبول إضافة "طنط" على الفيسبوك، ستتحول كل Feeling Loved لقصة حب في الحرام، والحكمة هنا في توخي الـ Block أو عمل قائمة للعائلة لا ترى سوى محل الإقامة والمؤهل الدراسي.


القاعدة الرابعة: المبررات الصح للطنط الصح.


لا تقولي لطنط: الكورس ده مهم عشان كاريري. وقولي: الكورس ده فرصة أقابل ناس جديدة مش يمكن؟


أوهمي "طنط" أنك تحققين أهدافها هي من حياتك، عندما تسعين وراء عملك أو تطوير مهاراتك الشخصية، إن كان العمل لأوقات متأخرة يثير سخط "طنطات" العائلة، فحجة "أصل ناقصلي كتير في جهازي" تعمل كما باندول كولد أند فلو.


القاعدة الخامسة: احترسي من ناشئات الـ"طنط"


صديقتك العزيزة، بعد الزواج ستتحول لمخيم الطنط ببطء لن تشعري به، ستتغير من تلك التي كانت تبحث معك عن الرجل الحقيقي، إلى أخرى ترشدك لعريس "جاهز" و"مستريح"، ثم فجأة ستتخلى عنك تماما في منتصف "نمّاية" شيقة عن شلة الجامعة، وتنجذب كما الذبابة للضوء، نحو عرض التوفير في كارفور على الجبنة الكيري، لك الله يا فتاة.