التوقيت السبت، 10 ديسمبر 2022
التوقيت 04:06 ص , بتوقيت القاهرة

6 مشروبات تساعدك على نوم هادئ

الأرق وقلة عدد ساعات النوم أمر يزعج الكثير، ويسبب عدم الانجاز في العمل، وبعيد عن الأسباب العضوية المسببة لقلة النوم أو بعض الأسباب النفسية التي تكون سببا رئيسيا في الأرق، هناك أسباب وسلوكيات وبعض عادات التغذية الخاطئة التي تزعجك في أثناء النوم، كتناول بعض الأطعمة التي تسبب الحموضة وعسر الهضم، وبسببها تنهض من فراشك عدة مرات، إليك بعض المشروبات التي تساعدك على الاسترخاء والنوم بعمق، كما أوضحها dailymail.co.uk، وبعض الدوريات الطبية الأخرى.


زهرة البنفسج


بجانب رائحتها الذكية وشكلها المبهج الذي يساعد على الاسترخاء، يوجد لها أيضا فوائد طبية مميزة، من أهمها المساعدة على النوم، فيعمل منقوع زهرة البنفسج على الاستغراق في النوم بسهولة، وذلك لأنه عامل مهدئ لخفقان القلب ويخفف من حدة التهاب المعدة، ويزيل أوجاع المعدة والانتفاخات، كل ما عليك هو غلى كمية كبيرة من الماء وسكبها مباشرة على زهرة البنفسج، وتحلى بالسكر، ويشرب قبل النوم بربع ساعة.



الكاكاو


مسحوق الكاكاو له العديد من الفوائد، يمكنك أن تضيفه إلى كوب من الحليب، فهو وجبة متكاملة مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة، أهمها يحفز الفينيثيلامين، الذي يحسن الحالة المزاجية ويرخي العضلات، ويساعد بشكل كبير على النوم.



البابونج


من النباتات المهدئة والتي تعمل على الشعور بالنعاس، ويطلق عليه "مشروب الفراش"، وهو غني بعناصر تشبة الأدوية المضادة للقلق، مثل زاناكس لكن بشكل طبيعي، ويتم تحضيره بنقع زهرات البابونج في مياة دافئة لمدة يوم كامل، ثم شربها قبل النوم بفترة كافية.



عصير الكريز بالفانيليا


بجانب مذاقة اللاذع المفضل للجميع، عصير الكريز بالفانيليا يحتوي على مادة الميلاتونين، المسؤولة عن إعداد الجسم وتنظيم أعضاؤه بين فترات النوم واليقظة، فيمكنك المواظبة على تناوله باستمرار للمحافظة على عدد ساعات نومك بانتظام.



النعناع


بعض ورقات النعناع الأخضر الخضراء الطبيعية قادرة أن تاخذ جسمك في عالم من الراحة، فالنعناع يسهل عملية الهضم ويخفف الآلام الجسدية وأوجاع الرأس، ويهيئ الجسم إلى ساعات متواصلة من النوم.



حليب بالعسل


كوب من الحليب الدافيء قبل النوم، ليس  للصغار فقط بل للكبار أيضا، فالحليب يحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية، ومنها التربتوفان وهو يساعد الجسم على إفراز الهورمونات التي يحتاجها الجسم ليلا ليغرق في نوم هاديء، وللحليب قبل النوم دور هام في الاستيقاظ بنشاط، لأنه يحتوي على الكالسيوم والبروتين، اللذين تعيد بهما الخلايا بناء نفسها وقت النوم، والعسل ملطف ويفيد البشرة.