التوقيت الأربعاء، 05 أغسطس 2020
التوقيت 10:12 م , بتوقيت القاهرة

إيلي صعب ملك الـ"هوت كوتور"

تبدأ عروضه فيحل الصمت على المكان، وتتجه الأنظار نحو تصميمات بسحر الشرق، وروعة لمسات الغرب الحديثة، ودقة تصميمات حازت على إعجاب مشاهير العالم، ومنحته لقب ملك الـ"هوت كوتور"، إنه إيلي صعب.


ويحصل على هذا اللقب كل مبدع ومصمم أزياء تكون تصميماته على درجة عالية من الكفاءة والجودة، فهي كلمة تعني "الأزياء الراقية" أو "آخر صيحات الموضة"، وتشير إلى مصمم وضع خط أزياء فريد من نوعه حسب طلب العميل، وعادة ما تكون مصنوعة من القماش عالي الجودة، والخامات المكلفة ومخيط باهتمام بالغ بالتفاصيل.



من هو إيلي صعب؟


إيلي صعب من مواليد مدينة بيروت في لبنان عام 1964، ظهرت موهبته في سن التاسعة وبتلقائية شديدة، كما ذكر على موقعه الخاص، حيث كان يقص الستائر ومفارش الطاولات لصنع فساتين لشقيقاته، وكان يرسم الفساتين على أي ورقة بيضاء تقع تحت يديه، فكانت الموهبة فطرية، إلى أن بلغ السابعة عشرة من عمره، درس الأزياء في باريس، وعاد إلى لبنان عام 1982، وافتتح مشغلا في بيروت، وقدم أول مجموعة في كازينو لبنان.



 وفي عام 1997، قدم إيلي أول مجموعة خاصة به خارج لبنان في إيطاليا، ويُعدّ أول مصمم أزياء عربي يعرض في أسبوع الموضة في روما، وقد أطلق خط للملابس الجاهزة في ميلانو، وانتقل بعد ذلك إلى باريس، وبدأ بتقديم الخياطة الرفيعة والملابس الجاهزة في أسبوع الموضة، وفي عام 2002 ارتدت الممثلة هالي بيري فستانا من تصميمه في حفل جوائز الأوسكار، وأصبح صعب يصمم الفساتين لكثير من نجمات هوليوود والعالم، إلى أن لقب بملك السجادة الحمراء.



فساتين المشاهير بإمضاء إيلي صعب


صمم إيلي صعب فستان زفاف زوجة الأمير عبد الله الحسين رانيا الياسين، كما صمم لها فستانا أنيقا بأكمام طويلة، وعلى الأطراف مزين بالورود في مقابلة بابا الفاتيكان بالأردن، وصمم صعب فساتين لعدة النجمات العالميات، حيث صمم فستانا لأنجيلينا جولي ارتدته في حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والثمانين في مارس 2014، ونجمات أخريات مثل كيت ونسيلت وتايلور سوفت وشاكيرا ونوال الزغبي ونانسي عجرم وإليسا وهيفاء وهبي.




كما أطلق صعب مجموعة من العطور الخاصة به، إلى جانب منتجات الجلود من شنط وأحذية بجودة عالية، لتكمل إطلالات النجمات وتزيد من بريق تصميماته، حيث يتم تصميم الإكسسوارات الخاصة بالفستان من نفس الخامات عالية الجودة الخاصة بملك الهوت كوتور.


ومؤخرا اطلق إيلى صعب تشكيلتة  الجديدة من فساتين المساء والسهرة لربيع وصيف 20015 وكانت تتميز بالفساتين المنفوشة ومطرزة بالؤلؤ ومزودة بقطع الجيبير والدنتيلا ولمزيد من الأبهار والتميز استخدم إيلى صعب الشيفون فى اغلب تصميماتة الطويلة وفتحات من الجوانب الى ما فوق الركبة وكانت االالوان البيج والاوف وايت والرمادي بدرجاتة أهم مايميز العرض، والجديد فى عروض المصمم اللبنانى اضفاء الروح العربية باستخدام معزوفات وصوت اغانى الفنانة فيروز ليتمايل عليها العارضات واستخدام تقنيات اضاءة مركزة على العارضات ليصل الى الجمهور بشكل مبهر وجذاب 



وفى حفل الاوسكار لهذا العام كان ايلى صعب حاضر بقوة أطلاله النجمه جينيفر لوبيز على السجادة الحمراء بإطلالة من عالم الاميرات  بفستان منفوش  باللون البيج بدون أكمام وبفتحة صدر واسعة، وتميز ببتصميم مجسم من الخصر وتم تطريزة باللؤلؤ الامع  فكان رغم بساطته انيق وفخم للغاية.



إيما ستون  ايضا كانت طلتها بتوقيع المبدع ايلى صعب فقد ظهرت إيما سون على السجادة الحمراء ، بفستان أنيق للغاية باللون الاصفر . تلألأت إيما ستون في حفل الأوسكار بفستان باللون الأصفر مكشوف من الخلف وذو أكمام طويلة وبه فتحة أمامية تكشف عن ساقها. يتخلل الفستان خيوط لامعة تضفي عليه لمعة واضواء مشرقة مبهرة بالأضافة الى مكياج بسيط يميل للطابع الكلاسيكى زاد من انوثتها بشكل ملحوظ