التوقيت الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022
التوقيت 10:14 ص , بتوقيت القاهرة

الألعاب المعقدة تحافظ على صحة العقل

عتبر المخ من اهم الأعضاء على الاطلاق، فهو المسئول عن إعطاء الأوامر الى باقي الأعضاء، وعلى الرغم من أن وزنه لا يتعدى 2% من وزن الجسم، الا أنه يحتاج ما يقرب من 20% من الاوكسجين بالجسم.


 


وكما يحتاج العقل الى التغذية من الاوكسجين، هو في حاجة الى العديد من العوامل التي تزيد من قدراته، ويوضح الدكتور أسامة جاد أخصائي أمراض المخ والأعصاب، كثير من العادات التي نقوم بها يمكن أن تؤثر على قدرات المخ من حيث القدرة على التركيز أو التذكر.


ومن تلك العادات التي تؤثر على قدرة المخ

التغذية


يحتاج المخ الى الاوكسجين والذي ينقل عن طريق الطعم، ويعتبر عنصر الحديد من أهم العناصر التي تنقل الهيموجلوبين الى المخ، لذلك يجب الحرص على الحصول على تغذية المناسبة وتناول الأغذية الهامة مثل البروكلى، السبانخ، التفاح.


كما ينصح بضرورة الحصول على وجبة الإفطار والتي تحمي من الشعور بالصداع وانعدام التركيز.
 


العادات السيئة


اتباع بعض العادات الخاطئة مثل التدخين، تناول الكحوليات، واضطرابات النوم، جميعها من العوامل التي تؤثر على المخ بشكل سلبي، وتؤدى الى عدم القدرة على التركيز.



حيث أن تلك العادات تسبب اضطرابات هرمونية بالجسم، وتغير فى توازن الجسم، بالإضافة إلى أن عدم النوم يودى إلى عدم قدرة المخ على تجديد نشاطه وبالتالي يصبح الإنسان مرهق ويشعر بالتعب.


لذا ينصح بالاقلاع عن التدخين بكافة أنواعه، بالإضافة الى الحصول على فترة راحة لا تقل عن 6 ساعات يوميا.



الحالة النفسية


تؤثر الانفعالات التي نشعر بها على قدرة المخ، حيث تؤكد العديد من الدراسات ان الانفعالات مثل التوتر والقلق، الاكتئاب من العوامل التي تؤثر على الذاكرة وقدرة الانسان على التذكر، حتى أنها قد تصيبه بأعراض تشبه فقدان الذاكرة المؤقت.


وينصح المريض في حالة الشعور بالاكتئاب أو إذا كنت تجد مشكلة فى التحكم فى مشكلة القلق أو التوتر يجب اللجوء إلى الطبيب النفسي فورا.
 


الألعاب المعقدة مفيدة أيضا


اذا كنت تريد طريقة تزيد من قدرات المخ، وتساعد على التركيز فيجب القيام برياضة لتنشيط المخ والعقل، مثل اللعب بالالعاب المعقدة، مثل حل المسائل الرياضية، أو المعادلات، أو الحفظ على اللعب بالشطرنج، أو السودكو.