التوقيت السبت، 27 نوفمبر 2021
التوقيت 11:30 ص , بتوقيت القاهرة

12 صنف صحي لذيذ لمائدة 2015

يخطئ من يعتقد أن الوجبات الصحية منخفضة السعرات الحرارية تقتصر على الراغبين في الإلتزام بحمية غذائية لتقليل أوزانهم، فالأذكياء يلتزمون بأنظمة صحية في حياتهم اليومية لينعموا بصحة جيدة وأعصاب قوية ويرفعون من مناعتهم لمواجهة مختلف الأمراض.

"دوت مصر" يقترح إضافة 12 صنف غذائي لقائمة طعام 2015 لتحظى بصحة أفضل مع الحصول على مذاق رائع يغنيك عن المطاعم والوجبات المحفوظة.

البرغل:

رغم أهمية طبق السلطة على المائدة، إلا أن كثيرين يتهربون منه لأكثر من سبب، أهمها أنهم يفضلون المذاق الحريف والمتجدد، مع صعوبة اعتبارها وجبة مشبعة خلال ساعات العمل، وننصح هؤلاء باضافة الناعم لطبق السلطة ليحظى بنسبة مرتفعة من البروتينات والألياف المشبعة والمعادن الضرورية للنشاط والحيوية وقوة التركيز وتنظيم عملية الهضم.


يفضل تناولها في وجبتي الإفطار والغداء والإمتناع عنها في العشاء حتى لا تتسبب في زيادة الوزن، وتحتوي على نسبة بروتينات وأحماض أمينية تفوق غيرها من البقوليات، كما أنها غنية بالألياف الطبيعية لتنظيم عملية الهضم وعلاج الإمساك وخفض مستوى الكوليسرول في الدم لتناسب مرضى السكر والقلب والضغط والسمنة.

الأرز البسمتي:

يعتقد البعض أن الأرز البسمتي يقتصر على الكبسة والأرز البخاري، إلا أن كبار الطهاة ينصحون بإستخدامه خاصة الحبة السمراء منه كبديل للأرز الأبيض، فقد أثبتت الدراسات العلمية في مجال التغذية أنه كلما زاد طول حبة الأرز قلت سعراتها الحرارية.

الكينوا:

هل تذوقت طعم الذهب من قبل، ما رأيك في إضافته لقائمة غداء 2015 الجديدة، على صورة حبوب "الكينوا" التي تمد الجسم بطاقة طوال اليوم تفوق القمح والأرز لذا يفضل تناولها في وجبتي الإفطار والغداء والإمتناع عنها في العشاء حتى لا تتسبب في زيادة الوزن.

وتحتوي "الكينوا" على نسبة بروتينات وأحماض أمينية تفوق غيرها من البقوليات، كما أنها غنية بالألياف الطبيعية لتنظيم عملية الهضم وعلاج الإمساك وخفض مستوى الكوليسرول في الدم لتناسب مرضى السكر والقلب والضغط والسمنة

ما رأيك في استبدال طبق الأرز والمكرونة بحبوب الكينوا الغنية بفيتامين "ب" الضروري لامداد خلايا الجسم والدماغ والعضلات بالطاقة والحيوية، وأملاح المنغنيز المضادة للأكسدة لحماية الجسم من الأمراض السرطانية. 

بذور التشيا
تلك البذور المتاوفرة في محال العطارة باسم "المريمية" ويتم تناولها على صورة مشروب أو تضاف للشاي أو كتوابل مضافة للغذاء، وتوصف لتنظيم عمل هرمونات الجسم بشكل يساعد على تفادي العديد من المشكلات على رأسها زيادة الوزن، تأخر الحمل، اسمرار البشرة وزيادة الشوارد الحرة في الجسم التي تزيد فرص الإصابة بالأورام السرطانية. 

بذور الشيا تغلفة بمادة جيلاتينية تمتص السكر في الدم لذا فهي مفيدة لمرضى السكر، كما أنها غنية مفيدة لضغط الدم ومرضى القلب، كما أنها غنية بالألياف الغذائية التي تساعدك في الشعور بالشبع وتنظيم عملية الهضم التي تساعد الجسم في امتصاص الفيتامينات والمعادن الموجودة في الغذاء، غني بأوميجا 3 الموصوف لرفع نسب الذكاء والتركيز، غنيي بالكالسيوم لتناسب مرضى العظام والسيدات بعد سن انقطاع الدورة الشهرية.

صويا صوص

صحيح أن وجبات المطاعم لها مذاق شديد الخصوصية، لكن ماذا لو تعرفت على أهم العناصر الغذائية التي تساعدك في الحصول على هذا المذاق وترك الأضرار، استخدم الصوصا صوص لتتبيل الدجاج واللحوم والخضروات الشهية فهي منخفضة السعرات الحرارية وعلاج رائع لمشكل الهضم، بالإضافة إلى قيمتها الصحية للقلب والأوعية الدموية، بشرط الإعتدال في استخدام الملح.

الفلفل شطة


إذا كنت لا تشكو من ارتفاع ضغط الدم فاحرص على وجود طبق صغير يحوي الفلفل الأحمر – الشطة – على مائدتك، له تأثير فعال في رفع مناعة الجسم، وتقليل الوزن، ولأنها غنية بفيتامينات "ج، ب " فهي مفيدة للبشرة والعين ورفع المناعة، واحتوائها على مضادات الأكسدة يساعد الجسم على مقاومة الأورام السرطانية.

الشيكوريا 
تناول كوب مغلي الشيكوريا بعد وجبة الغداء أو العشاء يمكن المعدة من الهضم الجيد وطرد السموم والدهون، كما تحتوي على الكاروتين الضروري لجمال البشرة وصفائها، وهي مهدىء طبيعي مضاد للتوتر العصبي، وتحد من مشكلة زيادة العرق عند السيدات في مرحلة انقطاع الطمث، وتفيد مرضى القلب والسكر والضغط.

القهوة العربي
إذا كنت تريد احتساء القهوة فينصحك الأطباء بالإبتعاد تماما عن الأنواع سريعة التحضير، واستبدالها بالقهوة العربي التي تمنحك التركيز وتحسن عملية الهضم فمكوناتها الغنية تساعدك في فقد دهون البطن والتخلص من الغازات، وتحسن وظائف الجهاز الهضمي، ومقوي للحياة الجنسية، كما أنها مضادة للاكتئاب، وتناسب مرضى السكر.

اليقطين "قرع العسل"
انفض عن ذهنك المعلومات المغلوطة عن قرع العسل فهو لا يتسبب في زيدة الوزن، بل يساعد في تقليل الوزن لعدم احتواءه على سعرات حرارية إلا إذا أضفت له كمية من السكريات والمحليات الصناعية، كما أنه مهدىء طبيعي لحموضة وحرقان المعدة، ومجدد لخلايا البشرة، ومقوي عام، مرطب لخلايا الجسم، ملين طبيعي.

الشوكولاتة الغامقة
الاحتفاظ بوزن رشيق لا يعني الإمتناع عن تناول الأطعمة ذات المذاق الحلو، لكن المهم في انتقاء النوع الصحي والتعرف على الطريقة الصحيحة لتوظيفه، يمكنك اتخلص من مرارة الشوكولاته الغامقة الخام بتذويبها في حمام مائ وغمس حرف الفواكه منخفضة السعرات الحرارية فيها، مثل التفاح الفراوله البرتقال الكمثرى والجوافة. 

البطاطا 
هل تعرف أن البطاطا الحلوة هي أول نبات يزرع خارج الأرض، والسبب في ذلك أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأوكسوجين، لذا فهي البديل الغذائي المميز للنشويات في الطبخ، وللحلوى المتسببة في زيادة الوزن، فهي ملطفة للمعدة ومقوي عام 

الفاصوليا الحمراء
كم مرة وقفت فيها أمام اصناف البقول ولم تختار فيها الفاصوليا الحمراء، بعد قراءة هذه الفوائد بالتأكيد ستكون اختيارك الأول، فهي غنية بالبروتينات الضرورية لبناء العضلات والأنسجة، تحتوي على حمض الفوليك الضروري للمرأة الحامل للوقاية من تشوهات الأجنة، وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على الشباب الدائم