التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:19 ص , بتوقيت القاهرة

مسلسل ضرب نار .. استشارى علم نفس: الثأر يهدد الحياة ويتسبب فى العنوسة

سهير المرشيدي
سهير المرشيدي
تناقش الأعمال الدرامية فى شهر رمضان العديد من المشكلات الاجتماعية والسلوكيات السلبية الموروثة مثل قضية الثأر التى مازالت منتشرة فى صعيد مصر من خلال مسلسل "ضرب نار"، هذه القضية القديمة الحديثة التى أدت إلى إزهاق العديد من الأرواح البريئة بدعوى الانتقام والعار لذا يستعرض "دوت مصر" خلال التقرير التالى بعض القضايا النفسية التى يتسبب فيها الثأر وفقًا لما أشار إليه دكتور عبد العزيز آدم استشارى علم النفس السلوك.

مسلسل ضرب نار  يناقش قضاي الثأر

مسلسل ضرب نار يناقش قضاي الثأر

 

 استشارى علم نفس يوضح الأضرار النفسية الناتجة عن الثأر
  دولة القانون

أي مجتمع متحضر يبنى على احترام وإعلاء كلمة القانون وهو المنوط به التعامل مع تلك القضايا الشائكة استنادًا على حقائق وأدلة يقينية قبل الحكم على أى متهم، ومن هنا يعود الحق لأهله بقوة القانون دون اللجوء إلى العشوائية في القتل والانتقام السافر وقتل الأبرياء.

 

العين بالعين

يبنى الحكم في الأساس على معاقبة المعتدى بينما يكون الثأر مبنيًا على الانتقام واختيار شخص لا ذنب له إلا أنه من عائلة القاتل وأنه من الشخصيات المهمة في العائلة ومن ثم لا يستند على أى أسس من العدل والعقلانية وينتج عنه سلسال لا ينتهى من الدم.

 

فقدان الشعور بالأمان

نتيجة للثأر الجائر فى العديد من قرى الصعيد، فقدت العديد من الأسر شعورهم بالأمان، الذى وصل إلى عدم اللحاق بأبنائهم بالمدارس أو الخروج خوفًا من أن تطالهم يد الثأر العمياء.

 

العنوسة

نتيجة عزوف الشباب عن الارتباط بالفتيات اللاتي ينتمين لعائلات مهدده بالثأر انتشرت العنوسة في العديد من العائلات ما أفقدهم أقل حقوقهم فى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي في ترقب وخوف دائمين.

 

التشتت والتشرد

العديد من أفراد الأسر المهددين بالثأر يعيشون حياة التشرد والعديد منهم  يتم تهجيره قسرًا تاركا مسقط رأسه ومصدر رزقه وأسرته ليتسول العيش في بلاد غريبه ما نتج عنه تشتت وتشرد العديد من الشباب الذي ربما كان سينفع أهله ومجتمعه إذا اتيحت له فرصة الحياة الطبيعية.

 

أسس واهية

عند البحث في قضايا الثأر نجد أغلبها مبني على أسس واهية واتهامات أساسها الظلم نتج عنها ارتكاب ابشع الجرائم وإزهاق الأرواح البريئة بشكل مروع يصل العديد منها إلى حالات قتل جماعي في تخطيط شيطاني وانتقام أعمى يخلو من أي مبادئ للدين أو الضمير والعقلانية.

 

دور مؤسسات الدولة

لن يستقيم هذا الأمر الخطير المتعلق بالثأر إلا إذا قامت مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدنى بدورها فى ردء الصدع وإيقاف هذا النزيف الجائر لدماء الأبرياء والمشردين من أبناء الوطن. ويجب عمل حملات توعوية من خلال وسائل الإعلام للتوعية بخطورة هذه الظاهرة ممكن أن يتم تناولها من خلال أعمال درامية مثال المسلسل سالف الذكر وغيرها من برامج التوعية المختلفة مع تعزيز قوة القانون كأداة ردع فعالة لانصاف المظلومين واعطاء كل ذي حق حقه وحماية أرواح الأبرياء.

سهير المرشيدي  تعاني من  الثأرسهير المرشيدي تعاني من الثأر