التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:50 م , بتوقيت القاهرة

من وحي مسلسل الصفارة.. اعرف تتعامل إزاي مع زميلك المؤذى؟

مسلسل الصفارة
مسلسل الصفارة
فى كل مكان قد تجد هناك شخصية لا تحبك أو تفتعل معك بعض المشكلات أو حتى تقوم بتعطيلك، خاصة في بيئة العمل التي قد تحوي كثيرًا من أنماط الشخصيات المختلفة، منهم الشخصية المؤذية التي ظهرت ضمن أحداث مسلسل "الصفارة" التي جسدها حاتم صلاح أمام بطل العمل النجم أحمد أمين، والذي ظهر بشخصية متسلطة تبحث طوال الوقت عن تعطيل لزميله بل وأخذ مكانه في العمل.

ووصل به الأمر لسرقة أفكاره وحبسه في أحد الحمامات حتى لا يتسنى له الوقت لتقديم مشروعه، لذا يستعرض "دوت مصر" مع خبيرة العلاقات الإنسانية صابرين جابر كيفية التعامل هذا النوع من الشخصيات كما يلي:

الصفارةالصفارة
استخدم الضوضاء البيضاء

قالت خبيرة العلاقات الإنسانية إن ضبط العلاقة مع الزملاء في العمل خاصة الشخصيات السامة تعد واحدة من أبسط الطرق المباشرة للتعامل مع الخلاف في مكان العمل وهي ضبط زملاء العمل الذين يعانون من مشاكل قدر الإمكان، أغلق بابك بمعنى ألا تعطي فرصة للمشكلات أو حتى الاحتكاك وذلك محاولة الابتعاد عن محيط هذه الشخصيات أو استخدام سماعات الرأس قدر الإمكان وهي عبارة عن تشغيل موسيقى هادئة لا تسبب لك تشتت عن العمل أو ازعاج لمن حولك، أو مارس تمارين التنفس المتحكم فيه والتأمل واليوجا خلال ساعات الراحة لمساعدتك عقليًا على ضبط السلبية عندما لا يمكن تجنبها.

العمل باستقلالية

وتابعت: أن تغتنم كل فرصة للعمل في مشاريع فردية وتجنب التفاعل الجماعي الذي يجعلك في احتكاك مع تلك الشخصية، وأردفت: أن من المحتمل أن تكون هناك أوقات يكون فيها الاتصال المباشر أمرًا لا مفر منه، إذا كنت مجبرًا على العمل مباشرة مع شخصية سلبية في العمل، حافظ على هدوئك وركز على عملك وقم بإنجاز المهام في أسرع وقت ممكن.

صفارةصفارة
ارفض طريقته

وأضافت: أن غالبًا ما يسخر الشخص المؤذي من زميله أو يتفه من عمله، فإذا تعرضت لذلك قل "لن أتسامح مع هذه اللغة" وابتعد، ثم قدم إجابات مختصرة وموجزة على الاسئلة التي يرسلها إليك المباشرة، ويفضل التواصل من خلال الرسائل والبريد الإلكتروني قدر الإمكان. الأمر الذي لن يحد هذا من تفاعلك معه فحسب، بل سيمنحك أيضًا مسارًا ورقيًا أو إلكترونيًا يوثق التبادلات الخاصة بك في حالة تصاعد السلوك السيئ إلى مرحلة مؤذية.

اجعل نفسك نادرًا

افصل نفسك عن المسيء وزملاء العمل المزعجين وحد من اتصالك قدر الإمكان، تناول الغداء وخذ فترات راحة في مكان آخر غير غرفة استراحة الموظفين إن أمكن، إذا كان بإمكانك تأمين مساحة عمل منفصلة عن المجموعة فافعل ذلك خاصة إذا بدأ هذا الشخص باستفزازك.

 التحقيق في العمل عن بعد

وأضافت خبيرة العلاقات الإنسانية أن إذا كان لديك أنت زملائك في العمل بعض الصراعات غير المهنية أو التي تؤدي إلى احباطك، حاول أن تتحدث مع مديرك بأن يمكنك العمل عن بعد،ثم قم بتطوير اقتراح شامل يطلب خيار العمل عن بعد وقم بتقديمه لرئيسك في العمل مع مراعاة تطويرك في عملك بشكل جيد.

مسلسل الصفارةمسلسل الصفارة

 

طلب المساعدة

و أردفت أن إذا كان هناك أي شخص في مؤسستك أعلى مرتبة من هذا الزميل في العمل، فخذ مخاوفك إلى هذا الشخص بطريقة مهنية. أحضر نسخًا موثقة من المشكلات والمشكلات وأمثلة على السلوك التعسفي. قد يكون لهذا الشخص القدرة على تغيير بيئة عملك السيئة أو التوسط في النزاعات.