التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:20 م , بتوقيت القاهرة

شكلت درعا فضية.. آلاف الأسماك تحيط بسمكة قرش عملاقة فى مشهد مذهل "صور"

صورة الأسماك
صورة الأسماك
التقط المصور والسباح البريطاني أولى كلارك، وهو مصور تحت الماء فى أستراليا، صورة مذهلة لمجموعة من آلاف الأسماك وهى تحيط بسمكة قرش عملاقة، وكأنها تشكل درع لحماية سمكة القرش.

ووثق كلارك الصورة فى ولاية غرب أستراليا، وأطلق على الصورة اسم "The swarm"، وبدت سمكة قرش الحوت وكأنها محاطة بدرعٍ فضّي من الأسماك، وفقا لموقع CNN عربية.

المصور حصد لقب أفضل مصور بريطاني تحت الماء

كلارك، حصد لقب أفضل مصور بريطاني تحت الماء لعام 2023 ضمن مسابقة أفضل مصوّر تحت الماء (UPY)، بفضل هذا المشهد، إضافةً لتحقيقه المركز الثاني في الترتيب العام للمسابقة.

ومن جهته، قال كلارك: "من الطّبيعي جدًا رؤية أسماك قرش الحوت مصحوبة بأسماك صغيرة، وتستغل الأسماك الصغيرة سمكة قرش الحوت كمصدرٍ للحماية، وطريقة للتّنقل أحيانًا"، مضيفا: "هذه المرّة، كانت "كرة الطُّعم" التي شكّلتها الأسماك حول سمكة القرش "أكبر بكثير من المعتاد".

الأسماك أحاطت بسمكة القرش

وأحاطت العديد من الأسماك بسمكة قِرش الحوت، واستنتج المصور أنّه "بالكاد استطاع الرّؤية عبرها"، وعلى الرغم من دوران الأسماك حول سمكة قرش الحوت لتجنّب المفترسين، إلا أنها احتاجت لتجنّب سمكة القرش أيضًا في النّهاية.

وقال كلارك: "غالبًا ما يتم تصنيف أسماك قرش الحوت بأنّها من المغذّيات على العوالق، ولكن يمكنها ابتلاع أي شيء يصل حجمه إلى نحو 10 سنتيمترات"، وشهد المصور سمكة القرش، خلال سباحتها بسرعة قياسية، مع فتح فمها لابتلاع الأسماك حولها.

وفي البداية، بدت سمكة القرش منزعجة من الازدحام حولها، إذ كانت تغوص ثم تصعد إلى سطح المياه بسرعة كما لو كانت تحاول إبعاد الأسماك عنها، ووثّق كلارك هذه الصورة أثناء العمل على متن قارب سياحي في عام 2022، وتمكّنت طائرة تابعة للقارب من العثور على سمكة القرش، وتتبّعها حتى تمكّن من تصويرها.

الصورة الصورة المذهلة للأسماك
 
أولى كلارك أولى كلارك